اتصل بنا
 

عمرها 80 مليون عام.. بيضة ديناصور بحجم نادر تدهش العلماء

نيسان ـ نشر في 2024-10-22 الساعة 12:20

x
نيسان ـ اكتشف علماء صينيون بيضة ديناصورية متحجرة عمرها 80 مليون عام في غانتشو، جنوب الصين، وصفوها بـ"أصغر حفرية بيضة ديناصور كاملة معروفة حتى الآن"، مشيرين إلى أنها تنتمي لنوع جديد من الديناصورات، ضمن عائلة بيض الديناصورات البيضاوية الشكل، يعرف باسم "Miniolithus conjoensis".
ويبلغ طول الحفرية المكتشفة، والتي أطلق عليها اسم "بيضة غانتشو الصغيرة"، 29 مليمتراً، وتمثل اكتشافاً حفرياً مهماً، لأنها تلقي الضوء على تكاثر الديناصورات وتنوعها، وفقاً لنتائج البحث الذي نُشر مؤخراً في المجلة الأكاديمية "علم الأحياء التاريخي".
وحطمت بيضة غانتشو الصغيرة حاملة الرقم القياسي السابق، بيضة "جينغوه ميكرو إهليلجية" من مقاطعة تشجيانغ شرق الصين، والتي بلغت قياساتها حوالي 45.5 ملم × 40.4 ملم × 34.4 ملم.
وتعد البيضة المكتشفة حديثاً، واحدة من ست بيضات ديناصورات تم العثور عليها في عش محفوظ بالكامل من أواخر العصر الطباشيري، قبل حوالي 80 مليون سنة.
ووفقاً لصحيفة "غلوبال تايمز"، قام فريق بحثي مشترك من جامعة علوم الأرض الصينية في ووهان ومعهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بقيادة لو فاشينغ، بإجراء تحليل دقيق للبيضات.
وقال لو إن الفريق استخدم تقنيات متطورة مثل المسح المجهري الإلكتروني وحيود التشتت الإلكتروني، لتحليل البنية الدقيقة لقشرة البيض.
وبناء على الشكل العياني ونوع الزخرفة، بالإضافة إلى البنية الأساسية لوحدات القشرة، قام الفريق بتصنيف العينة تحت عائلة بيض الديناصورات الإهليلجية.
وأشار لو إلى أن أحفورة البيضة المكتشفة حديثاً أظهرت اختلافات كبيرة في الحجم وسمك القشرة ونظام المسام والبنية الدقيقة مقارنة بالعينات المعروفة سابقاً، مما أدى إلى إنشاء جنس ونوع جديدين.
أغنى منطقة بحفريات البيض
ويُعتبر حوض غانتشو في مقاطعة جيانغشي جنوب الصين، من أبرز المواقع التي تهم علماء الحفريات، إذ يُعَدُّ من أغنى مناطق العالم بحفريات البيض.
كما أفاد علماء الحفريات في الدراسة الجديدة أن هذا الاكتشاف يعزز من تنوع بيض الديناصورات في فترة أواخر العصر الطباشيري، ويعتبر ذا أهمية لفهم تطور الثيروبودات خلال تلك الفترة، وعلى وجه التحديد، يتحدى الافتراضات السابقة حول حجم وشكل بيض الثيروبودات، وهو نوع من الديناصورات المفترسة التي تضم الديناصور ريكس.

نيسان ـ نشر في 2024-10-22 الساعة 12:20

الكلمات الأكثر بحثاً