اتصل بنا
 

هل قوة مصر الاقتصادية قادرة على تجني مكاسب إسقاط سوخوي24 ؟

نيسان ـ نشر في 2015-12-06 الساعة 12:43

x
نيسان ـ

رصد تقرير ألماني حجم المكاسب التي ستجنيها مصر من وراء إسقاط تركيا لمقاتلة روسية من طراز سوخوي24 بدعوى انتهاكها مجالها الجوي، قائلا إن " مصائب الروس والأتراك فوائد لمصر وقطر".لكن الخبراء الاقتصاديين يشككون في قدرة الاقتصاد المصري الحالي على اقتناص اية فرص ممكنة وسهلة خاصة وانه اقتصاد ينهار بفعل عوامل سياسية عديدة ولا يمكن ان يستطيع فعل ما كان يقوم به الاقتصاد التركي في روسيا.

على اية حال يقول التقرير الذي نشرته الإذاعة الألمانية، إن القاهرة تبدي اهتماما كبيرا بمحاولة الاستفادة من تأزم العلاقات الروسية التركية.

ونقل التقرير عن نادر نور الدين، الخبير والأستاذ بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، قوله إن "روسيا تستورد سلعا من تركيا بقية 6 مليارات دولارات سنويا وهذا مبلغ يمكنه إنعاش الاقتصاد المصري".

وأضاف في تصريحات صحفية أن مصر لديها اكتفاء من الخضروات والفواكه وهي قادرة على تصدير الأغذية والأنسجة إلى روسيا.

وحتى لو أقر المرء بتوفر الفوائض فإن مقومات التصدير الفعلية لا تبدو وردية بهذا الشكل، لاسيما وأن صناعة التغليف المصرية ليست في مستوى مثيلتها التركية.

كما أن البنية اللوجستية المصرية لدخول السوق الروسية لم تجهز بعد. يضاف إلى ذلك أن مواصفات جودة السلع المصرية ليست بالمستوى المطلوب. وعليه فإن الخبير المصري يطالب "بتطبيق المواصفات المطلوبة على المنتجات المصرية لضمان دخولها إلى السوق الروسية". بدوره صرح طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري أن بلاده مهتمة بسد احتياجات روسيا من المنتجات الزراعية والصناعية الشبيهة بتلك التي تستوردها من تركيا.

وإزاء تصاعد التوتر في العلاقات الروسية التركية تحاول جهات عدة جني مكاسب اقتصادية من تبعاتها، بعد أن صادقت الحكومة الروسية بداية الشهر الجاري على قائمة عقوبات ضد تركيا تشمل منع دخول الحمضيات والطماطم والفراولة والملح ومنتجات تركية أخرى إلى روسيا.

قبل ذلك تمت المصادقة على مرسوم رئاسي يتضمن إعادة تطبيق نظام تأشيرات الدخول مع تركيا ومنع استخدام الأيدي العاملة التركية في الشركات الروسية إضافة إلى وقف الرحلات السياحية التجارية بين البلدين اعتبارا من مطلع العام القادم 2016.

وفي الثالث من ديسمبر الجاري أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك تعليق المباحثات مع تركيا حول تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي "السيل التركي" عبر الأراضي التركية إلى أوروبا. \

وتصل قيمة التبادل التجاري السلعي بين روسيا وتركيا إلى نحو 33 مليار دولار، كما تبلغ قيمة العقود الموقعة بين البلدين حتى نهاية العام الماضي 2014 حوالي 44 مليار دولار، ويقدر عثمان بوداك النائب في حزب الشعب الجمهوري التركي في تصريح لصحيفة "حريت" حجم الخسائر المحتملة بحدود 20 مليار دولار، وهو رقم تحاول دول من أبرزها مصر وقطر للاستفادة من الأزمة التركية الروسية.

نيسان ـ نشر في 2015-12-06 الساعة 12:43

الكلمات الأكثر بحثاً