اتصل بنا
 

10 أغذية لمحاربة السرطان

نيسان ـ نشر في 2015-12-11 الساعة 14:29

x
نيسان ـ

يؤكد العلماء بأن تناول الفاكهة والخضراوات أفضل خطة للوقاية من مرض السرطان، حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية التي تحارب السرطان وتحد من مهاجمته الخلايا وتعزز الجهاز المناعي للجسم. فإليك 10 أطعمة تجعلك حصنا منيعا أمام هذا المرض.

1- الثوم

وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم بكثرة هم أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان الجهاز الهضمي مثل المريء والمعدة والقولون. المواد اللاذعة الموجودة في الثوم قد توقف المواد المسببة للسرطان في الجسم عن العمل، أو أنها قد تحد الخلايا السرطانية من التكاثر. لا يعرف العلماء الكمية المحددة التي يجب على الأشخاص تناولها للحماية من السرطان ولكن تناول الثوم بشكل يومي مفيد.

2- عائلة التوت

tot_farangi

يحتوي التوت على حمض (الايلاجيك) والذي يعمل كمضاد للأكسدة قوي فيحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم لذلك يفضل جعل عصير التوت جزء من النظام الغذائي أو تناول حفنة من العنب أو الفراولة.

3- الطماطم

Bright_red_tomato_and_cross_section02

تحتوي الطماطم على تركيز عالي من مادة (الليكوبين) وهي مادة مضادة للأكسدة تعطي الطماطم لونها الأحمر وتساعد في حماية الحمض النووي الDNA والذي بدوره يؤدي للسرطان. يمتص الجسم الليكوبين من الأطعمة المصنعة مثل صلصلة البندورة أكثر من الطماطم. تساعد الطماطم من الحد من سرطانات الرئة وسرطان البروستاتا عند الرجال وتمنع سرطان الثدي والرحم للنساء.

4- عائلة القرنبيط

cavolfiore

عائلة القرنبيط والتي تحتوي على البروكلي والملفوف والقرنبيط تحمي الحمض النووي وخلايا الجسم. كما تحتوي على مادة “الجلاكوسينولات”، والتي تساعد في تعزيز انتاج الإنزيمات المسؤولة عن تخليص الجسم من السموم. كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وقتلها وخاصة سرطانات الأمعاء

5- الشاي الأخضر

greentea3

يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة ، والتي تساعد في الوقاية من السرطان في مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك الحفاظ على الجزيئات حرة من تلف الخلايا. وقد وجدت دراسات معملية أن بمضادات الاكسدة في الشاي يمكن أن تحد الأورام وتقلل نمو الخلايا السرطانية. وأشارت الدراسات على أن الشاي سواء الأخضر أو الأسود يحتويان على مضادات الاكسدة، ولكنها نسبتها أعلى في الشاي الأخضر. فمتناولو الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والرئة والمبيض.

6- الحبوب الكاملة

Bread

وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان الحبوب الكاملة تحتوي على العديد من المكونات التي قد تقلل من خطر السرطان، بما في ذلك الألياف ومضادات الأكسدة. وجدت دراسة أن ما يقرب من نصف مليون شخص يتناولون الحبوب الكاملة قلت نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مما يجعلها عنصر بارز في فئة الأطعمة المكافحة للسرطان. دقيق الشوفان والشعير والأرز البني وخبز القمح الكامل والمعكرونة كلها أمثلة على الحبوب الكاملة.

7- الكركم

turmeric-spice-with-amazing-health-benefits

هذه التوابل بلون برتقالي هي العنصر الرئيسي في الكاري الهندية، وتحتوي على عنصر يسمى الكركم والتي قد تكون مفيدة في الحد من مخاطر الاصابة بالسرطان. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، يمكن للكركم أن يمنع بعض أنواع الخلايا السرطانية من التكون وإبطاء انتشار السرطان أو تقليص الأورام في بعض الحيوانات.

8- الخضروات الورقية

951494_14169004

الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والخس هي مصادر جيدة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة كـ”بيتا كاروتين” و”اللوتين”. وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان فقد وجدت بعض الدراسات المعملية أن المواد الكيميائية في هذه الأطعمة قد تحد من نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية.

9- العنب

Grapes-fruit-34914690-1280-960

القشرة الخارجية للعنب الأحمر تعد مصدرا غنيا من مضاد للأكسدة يدعى “ريسفيراترول” كم يحتوي عليه عصير العنب. فوفقا للمعهد الوطني للسرطان، قد يكون ريسفيراترول مفيد في حد السرطان من التكون أو الانتشار. وقد وجدت دراسات معملية أنه يحد من نمو أنواع عديدة من الخلايا السرطانية كسرطان البروستاتا عند الرجال.

10- الحبوب

Beans salad

بعض الفواكه والخضروات والنباتات الأخرى تعد مصادر جيدة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، ولكن في كثير من الأحيان تعد الحبوب أفضل على الرغم من تجاهل فوائدها. بعض الفاصوليا، وخاصة الفاصوليا الحمراء، هي مصادر بارزة من المواد المضادة للأكسدة وينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك لمكافحة السرطان. الفاصوليا تحتوي أيضا على الألياف، واتباع نظام غذائي عالي الألياف قد يساعد أيضا على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية. كما تحتوي الحبوب على حمض الفوليك، والذي يعزز من نمو الخلايا الصحية والتخلص من الخلايا التالفة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

نيسان ـ نشر في 2015-12-11 الساعة 14:29

الكلمات الأكثر بحثاً