اتصل بنا
 

هكذا قادت (هيليكوبتر) مبتكر تونسي للسجن

نيسان ـ نشر في 2015-12-14 الساعة 13:15

x
نيسان ـ

اعتقلت السلطات التونسية يوم الجمعة الماضي عمار الشاذلي درويش، صاحب ورشة ميكانيك بعد صنعه لطائرة هيليكوبتر بمعدات يدوية، لعدم امتلاكه رخصة، كما اعتقلت ابنه بتهمة "الانتماء لتنظيم إرهابي"، بعد "اكتشاف كتب تكفيرية في منزله"، على حد تعبير السلطات التونسية.

وقال درويش الذي أطلق سراحه بعد التحقيق معه لموقع "هافينغتون بوست عربي"، إن صناعة الطائرة "حلم استمر في مراودته طيلة 43 عاما"، ليكلل المشروع بالنجاح في ديسمبر 2015 وقبل أن تحلق الطائرة من ورشة الميكانيك التي يملكها "تلاشى الحلم وماتت الفرحة في قلبه"، على حد تعبيره.

ويضيف بلهجة يائسة "لو أني كنت أعلم أن صنع طائرة سيجلب لي ولعائلتي كل هذه المصائب ما كنت صنعتها".

وزاد من كلامه قائلا "وجدت نفسي بين ليلة وضحاها في قفص الاتهام موقوفا ويُحَقق معي بتهمة صنع طائرة هيليكوبتر بدون رخصة، فيما تم الزج بابني ذي الـ24 عاما في السجن بذنب لم يرتكبه، وبتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي".

عمار فقد ابنه الأول أمين في سوريا، حيث التحق سنة 2012 بصفوف التنظيمات المقاتلة هناك، ليُقتل عام 2013، فيما لا يزال شقيقه التوأم محمد رهن الإيقاف للاشتباه في "ارتباطه بجماعة إرهابية، وبالمشاركة في صنع طائرة هيليكوبتر"، غير مرخصة بحسب رواية الداخلية التونسية.

وأكد عمار أنه رغم حجم المأساة التي يعيشها بين مرارة فقدان ابنه الأول في سوريا والخوف على مستقبل ابنه الثاني والحزن على حلم راوده لـ4 عقود "لا يزال الهوس بالاختراع يطارده"، على حد تعبيره.

من جانبه، اعتبر الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية وليد الوقيني، في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي" أن الاختراعات الثقيلة أي كان مصدرها لا بد أن تخضع قبل ذلك لإعلام مسبق للسلطات، "وهو ما لم يفعله عمار مخترع طائرة الهيليكوبتر، وعلى هذا الأساس تم اعتقاله وقضت النيابة العمومية بالاحتفاظ بالطائرة، وليس كما تداولت العائلة بأن السبب كون أحد أبنائه منخرطا في صفوف التنظيمات الإرهابية في سوريا وتوفي هناك في 2013".

ورفض الوقيني الاتهامات الموجهة للداخلية باستغلال قانون الإرهاب وقانون الطوارئ للتضييق على الحريات وعلى المبدعين، مؤكدا أن "الوضع الأمني الحساس الذي تمر به البلاد يجعل مؤسسة الداخلية أكثر حرصا على أمن التونسيين".

كما أوضح الوقيني أن ابن المخترع الذي شارك والده في صنع الطائرة يشتبه بانتمائه لتنظيم إرهابي، معتبرا أن مبتكر الصاروخ حاتم القرمازي خالف القانون. وكانت حادثة إيقاف مخترع الطائرة الهيليكوبتر من قبل النيابة العمومية قد أثارت استهجان نشطاء عبر فيسبوك اعتبروا أن قانون الإرهاب في تونس "أصبح ذريعة للتضييق على الحريات".

نيسان ـ نشر في 2015-12-14 الساعة 13:15

الكلمات الأكثر بحثاً