اتصل بنا
 

رسالة من لبنى دهيسات إلى (لغةٍ أحبها ..)

نيسان ـ نشر في 2015-12-19 الساعة 11:33

x
نيسان ـ

يُعجزنا بعضٌ منك ومنك نصوغُ بعضاً منا فنكتبه ونقرأه ، ونتذمر إذا لم نفهم قديماً كان يلفظك صباحاً كندىً يقطر من الورد بخفه ، واليوم يُثقلنا ، فنطرح بعضاً منكِ ونتسلل إلى حناجرنا نخفف من هيبتك ، ونتصنع إذا ما كتبنا وقاراً ..

لكنني ..

أدين لكِ بالكثير ، بكل تلك الحروف التي تعبر عيناي .

أدين لك بقصصٍ حفظت معانيها طفلاً يحبو ، وسردت في خياله أسئلةً تُضجرُ من حوله ، فيحكي قصة الحياة أولاً لدميته يغنيها حروفاً ويلصقها بكلماتٍ تشبه ما يعرفه ، فتتشكل لديه أول الوعي بها ، فينطقها حتى يتقنها ويبني منها مفردات يُحلقُ بها في أطوار الحياة يصقلها بالأضداد والأشباه والمعاني والجمل والخبرات التي تتراكم فوق ما تهبه إياه من تفاصيل تحكم معرفته بها.

أدين لك بهمزةٍ تعترضني ، فتعلمني ، وحروف تغير معاني الكلمات والجمل وتضبط قدرتي للبوح والتفكير والتعبير ، فيصير الإنسان مبدعاً بما تيقن منك، وغنياً بما يكتسبُ منك ، وذكياً إذا ما تملكَ حرفاً وكلماً وكان له قلمٌ يلبي نداء الحرف فيه ، ويروي ما يستطيعُ واثقاً فيبدع ويصير الإبداع .

أدين لك بكتاب يُحرك منطق العقل ، ويرد في الروح ما تبعثر منها ، فهي تقرأ بما تستصيغه من معرفةٍ تناسقت بك ، واكتملت واستوت عندما جمعت تفاصيلك الغنية ، وقواعدك الصارمة ، ونحوك الذي يشد الكلام بوثاق كي يتبعثر إذا ما هب ضجرٌ أو ملل ، أو وهن.

أدين لك بصوت الأمهات الحانيات ، اللواتي يحفظن نشيداً وصلوات متنها أنتي .

أدين لك بصوت الفجر إذ تعول به الريح ، وتدندن الأشجار ما تسميه أنتي بطرائقك الرصينه ومفرادتك الذكية فيبحر الخيال ويبتكر أهازيجَ ينسجها على آلتك المتقنة تؤنس الروح بعد ليل طويل.

أدين لك بقصيدة طويلة ، وأبيات مصقولةٍ بعناية لشاعرٍ عشقك قبل القصيدة فجادَ بها إليك .

أدين لك باسم الأرض التي سميتها أنتي بما يربطها بنا فأنت أديمها تحكين لها عنا لأنا مثلك أديمها ، نصير بك واحداً معها، ونتبادل رحلة العمر معها نحملها في قلوبنا ما دام بها نبض وتحملنا بعد أن تذبل ورقة العمر وتسقط .

جميعنا يقف اليوم وكل يوم على بحرك ، وأنت تزجي لنا أصواتاً كموج البحر يحملها وننطقها كنسمة دافئة ، تحكي قصصنا ، وفرحنا ، وأحزاننا التي قالوا عنها يوماً أنها أحلى ما بنا .

وخيباتنا وشغبنا إذا ما تعبنا ، وأملنا الذي تصوغينه جملاً وتراكيب كي لا يضيع ، وأنتِ أم حانية .. لغتنا الأم ..

إلى اللغة العربية ..

لبنى دهيسات

نيسان ـ نشر في 2015-12-19 الساعة 11:33

الكلمات الأكثر بحثاً