اتصل بنا
 

الأسلحة النووية حول العالم في تطور مستمر والاستغناء عنها (بعيد المنال)

نيسان ـ متابعات ـ نشر في 2015-12-23 الساعة 12:39

x
نيسان ـ

.

رغم رغبة المجتمع الدولي المعلنة بنزع الأسلحة النووية من الدول، إلا أن الحكومات لازالت تحدث ترساناتها حتى الآن كما ولازالت وتيرة نزعها بطئية على غرار2014.

وتقع مسؤولية خفض عدد الرؤوس النووية في العالم بالدرجة الأولى على عاتقي الولايات المتحدة وروسيا كونهما تمتلكان حوالي 7260 و7500 رأس على التوالي، أي أن حصتهما مجتمعتين توازي 90% من الترسانة النووية في العالم بأسره، ولكنهما مع هذا منخرطتان في برامج تحديث ضخمة ومكلفة تستهدف الأنظمة الناقلة والرؤوس النووية وإنتاجها، بحسب ما نقل بيان لمعهد ستكهولم لأبحاث السلام الدولي.
وأوضح المعهد أن بقية الدول التي تمتلك أسلحة نووية معترفاً بها قانوناً بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي الموقعة في العام 1968 وهي: الصين ( حوالي 260 رأساً) وفرنسا (نحو 300 رأس) وبريطانيا (215 رأساً تقريباً)، فهي “إما تنشر أنظمة جديدة لإطلاق الأسلحة النووية وإما أعلنت عن نيتها فعل ذلك”.
ورغم أنّ ترسانات بقية الدول التي تمتلك أسلحة نووية هي أقل بكثير من قدرات الخمسة الكبار، إلا أن ترسانتي الهند (ما بين 90 و110 رؤوس) وباكستان (ما بين 100 و120 رأساً)، لا تنفكان تتزايدان في حين أن إسرائيل (80 رأساً) تجري اختبارات على صواريخ بالستية جديدة بعيدة المدى.
وبحسب المعهد فإن البرنامج النووي العسكري لكوريا الشمالية (ما بين 6 إلى 8 رؤوس) يتطور على ما يبدو من الناحية الفنية، إلا أنه يصعب تقييم مدى تطوره.
وأكد المعهد أن شفافية الدول بشأن ترساناتها النووية تتفاوت بشدة بين دولة وأخرى، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة هي الأكثر شفافية في هذا المجال، في حين لم تكشف فرنسا وبريطانيا عن بعض المعلومات المتعلقة بترسانتيهما، أما روسيا فهي تعتمد الشفافية بشأن ترسانتها النووية مع الولايات المتحدة فقط، ولا تتحاور مع أي طرف آخر بهذا الشأن، ولاتزال الصين متكتمة بشدة بشأن ترسانتها النووية، في حين تكتفي الهند وباكستان بالإعلان عن تجاربهما الصاروخية.
من جانبه اعتبر كبير الباحثين في المعهد شانون كايل، أنّه ورغم التصريحات الدولية المتكررة بشأن أولوية نزع السلاح النووي، فإن “برامج التحديث الجارية في الدول التي تمتلك أسلحة نووية تدفع إلى الاعتقاد أن أياً منها لن يتخلى عن ترسانته النووية في المستقبل القريب”.

نيسان ـ متابعات ـ نشر في 2015-12-23 الساعة 12:39

الكلمات الأكثر بحثاً