اتصل بنا
 

في صور... أسباب خدر القدمين

نيسان ـ دويتشه فيله ـ نشر في 2015-12-26 الساعة 10:30

x
نيسان ـ إحساس غريب

تصاب القدم بالخدر عندما نقضي فترة طويلة في وضع غير مريح، مثلاً في وضع القرفصاء، أو عندما توضع قدم فوق الأخرى. في هذه الأوضاع لا يتم تزويد بعض أعصاب القدمين بالأكسجين اللازم، وبالتالي لا يمكنها القيام بعملها بشكل صحيح.

توصيل مشوش

نظامنا العصبي يمكن مقارنته بشبكة هاتف متشعبة تمتد عبر الجسم كله. الألياف العصبية تعتبر بمثابة الأسلاك التي تمر عبرها المعلومات إلى الدماغ. عندما تكون بعض الأعصاب، مثل عصب القدم مصابة بالخدر، فيعني هذا أن التوصيل مشوش والمعلومات لا تصل كاملة إلى الدماغ، أو لا تصل أي معلومات على الإطلاق.

حذاء غير مناسب

هذا الاضطراب الذي يصيب عملية التواصل بين الأطراف والدماغ هو ما نشعر نحن به كتنميل أو وخز في القدمين. وهو لا يحدث فقط عندما نجلس لفترة طويلة في وضع غير مريح، بل وأيضاً عندما نتحرك. بعض من يمارسون رياضة الركض يشكون من خدر في القدمين أو في أصابع محددة بعد بضعة كيلومترات، لأن الحذاء المستخدم غير مناسب أو ضيق.

خدر اليدين

كثيرون أيضاً يعرفون مشكلة تنميل الأيدي، فمن يكرر نفس الحركة لوقت طويل أثناء القيام بالأعمال المنزلية مثلاً، يمكن أن تصاب يده بالتنميل. هناك عدد كبير من الأعصاب التي تمتد في أيدينا. ولحسن الحظ، فالأعصاب المشدودة ترتخي عندما ينتهي الضغط عليها.

لا بد من زيارة الطبيب

لكن أحيانا تكفي حركة واحدة لتسبب لنا مشكلة مستمرة مع أحد الأعصاب، مثلاً في العمود الفقري. فالفقرات تلاصق أليافاً عصبية تصل إلى اليدين والقدمين. وإذا ما ضغطت الفقرة على العصب بشكل مستمر، يمكن أن نشعر بالأثر في اليدين والقدمين. وهنا لا يكفي التدليك ولكن يجب الذهاب إلى طبيب متخصص. وأحياناً يكون من الضروري إجراء جراحة.

الكحول مضرة بالأعصاب

ومن الممكن بالطبع أن نلحق ضرراً دائماً بأعصابنا، فمن يفرط في شرب الكحول ويتناولها بشكل مستمر، يمكن أن يتعرض لالتهاب الأعصاب أو موتها. الكحول تؤثر سلبياً على الأعصاب بالضبط كما يؤثر نيكوتين السجائر عليها.

التنميل أول علامات تلف الأعصاب

وأيضاً، من يظن أنه يعيش بشكل صحي تماماً يمكن أن يسبب أضراراً لأعصابه. فمن يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً صارماً، دون أي منتجات حيوانية، يمكن أن يصابوا بعد بضعة أعوام بنقص في فيتامين B12 الذي يسبب انهيار الطبقة الواقية للأعصاب. فالتنميل أول علامات تلف الأعصاب.

لا بد من اتباع نظام غذائي صحي

في معظم الأحوال يكون سبب تنميل اليدين أو القدمين مجرد الجلوس في وضع سيء. ومن يريد أن يحافظ على نظامه العصبي، عليه مراعاة تناول أغذية تحتوي على فيتامين بي مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والمكسرات.

نيسان ـ دويتشه فيله ـ نشر في 2015-12-26 الساعة 10:30

الكلمات الأكثر بحثاً