اتصل بنا
 

7 حملات للإفراج عن المعتقلين فى 2015

نيسان ـ نشر في 2015-12-28 الساعة 11:21

x
نيسان ـ

.

شهد العام الحالى العديد من الحملات التى تدعو إلى الإفراج عن المعتقلين وتؤيدهم وتدعو النظام من أجل خروجهم إلى النور، حتى تعالت أصوات العديد من الحملات التى تنادى بذلك وتضمنت الحملات نشطاء وحقوقيين وغيرهم. أبرز الحملات المؤيدة للمعتقلين:

حملة عيدهم فى السجن

تأتى على رأس الحملات التى نادت بالإفراج عن المعتقلين، حيث طالب نشطاء وقوى ثورية بتدشين حملة للتذكير بمعتقلى قانون التظاهر عبر طباعة ملصقات تحمل صورهم وشعار الحملة "عيدهم فى السجن"، وتم لصقها على لوحات الإعلانات فى بعض شوارع القاهرة، وذلك لإعلان التضامن معهم، حيث شارك فى هذه الحملة نشطاء مستقلون ونشطاء من حملة "الحرية للجدعان" التى دشنها نشطاء وقوى ثورية لمتابعة ملف مسجونى قانون التظاهر، وحملت الملصقات صورا لبعض المحتجزين مثل: سناء سيف، محمد يوسف (ميزا)، أحمد دومة، يارا سلام، محمد سلطان، رانيا الشيخ، الصحفى أحمد جمال زيادة وغيرهم.

"بطانية لكل معتقل"

وهى مبادرة إنسانية أطلقها عدد من الشباب المستقلين، بهدف رد الجميل للمعتقلين الذين دفعوا حريتهم ثمنًا للمطالبة بحرية الجميع، فى محاولة متواضعة منهم لتخفيف برد الزنازين عنهم وما يعيشون فيه من أوضاع مأساوية داخل السجون، ودعم خالد علي، المحامى الحقوقي، المبادرة، وكتب «علي» فى صفحته الرسمية: "ربنا يهون على كل سجين برد الزنازين".

مناهضة "الاختفاء القسري"

أعلن "مركز هشام مبارك" للقانون فى بيان له 5 أهداف لحملة مناهضة "الاختفاء القسري" التى أطلقها، ويأتى على رأسها: "الحد من حالات اختفاء المواطنين، وتوثيق الحالات التى تعرضت لذلك والتواصل معها والضغط على الدولة للإفصاح عن أماكن المحتجزين والتوقيع على معاهدة الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء والتوعية القانونية". وأشار المركز إلى أنه سيقاضى الدولة أمام المحاكم المصرية لـ"عدم اتخاذ الدولة التدابير اللازمة لحماية المواطنين من الاختفاء القسري".

حملة للإفراج عن معتقلى الشورى

دشن عدد من النشطاء حملة تضامنية للإفراج عن معتقلى الشورى الذين لم يتم الإفراج عنهم، وذلك فى ذكرى مرور عام على الحكم النهائى فى قضية "أحداث الشورى" والتى تعد أول قضية تظاهر، حيث تم القبض على المتظاهرين فيها بعد ساعات من إصدار القانون، وطالب المشاركون بالحملة، بالإفراج عن "سجناء الرأي" ونددوا بحبس الشباب. خرجوهم للنور ونشرت أسماء المعتقلين على خلفية أحداث خرق قانون التظاهر فى القضية الإعلامية المعروفة بـ"مسيرة الاتحادية"، حيث نشرت ملفًا تعريفيًا عن هؤلاء المعتقلين، من بينهم الناشطة السياسية سناء سيف شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح المعتقل بأحداث "مجلس الشورى" تحت شعار

"خرجوهم للنور"

، وذلك بالتزامن مع عقد الجلسة الخاصة بمحكمة جنح مستأنف مصر الجديدة على الحكم الصادر ضدهم فى قضية التظاهر دون تصريح، وكانت المحكمة قد قضت بحبس المتهمين 3 سنوات، وتغريم كل منهم 10 آلاف جنيه، بتهمتى التظاهر دون تصريح والتعدى على قوات الأمن. فضلاً عن حملتى الحملة الوطنية والدولية "أنا حرة" من أجل إطلاق سراح معتقلى 20 فبراير، عام على حكم الشورى، للإفراج عن علاء وأحمد وكوجى وموكا: كونوا صوت المعتقلين.

(المصريون)

نيسان ـ نشر في 2015-12-28 الساعة 11:21

الكلمات الأكثر بحثاً