اتصل بنا
 

واقع ومستقبل التعليم العالي في الأردن.. ندوة بالزيتونة

نيسان ـ نشر في 2015-12-28 الساعة 19:13

x
نيسان ـ

عقدت جامعة الزيتونة الأردنية الإثنين، ندوة بعنوان "واقع ومستقبل التعليم العالي في الاردن"، التي تلقي الضوء على واقع التعليم العالي، ضمن محاور استراتيجية مختلفة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، أهمية الندوة التي تجمع المعنيين من أجهزة الدولة التنفيذية والاشرافية والرقابية، لادراكهم جميعا لضرورة الدور التكميلي الذي يتوجب على الجميع الاسهام به.

ولفت الى ان المخرجات في قطاع التعليم العالي من أهم مرتكزات التنمية بمفهومها الشامل كونها المحرك الأساسي للتنمية البشرية والنهضة الاقتصادية والاجتماعية اضافة الى مدى تأتير ذلك على الصورة المستقبلية لقطاع التعليم العالي في الأردن.

وقال الخضرا إن نسبة الزيادة بأعداد الطلبة الملتحقين في الجامعات 6 بالمئة سنويا، متوقعا تزايد أعداد المقبولين في الجامعات الى ما يقل عن 450 الف طالب بحلول عام 2025.

وقال رئيس الجامعة تركي عبيدات إن عقد الندوة تشكل حدثا مهما لان جلالة الملك عبد الله الثاني يولي اهتماما كبيرا للتنمية البشرية بشكل عام، وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي بشكل خاص.

وأشار إلى أن الجامعة تعقد هذه الندوة تجسيدا لدورها الوطني في تحديث وتطوير قطاع التعليم العالي، وتعزيز التعاون والتنسيق والتشاركية بين الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة.

وقسم رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية البشرية الدكتور وجيه عويس مراحل تطور التعليم الجامعي في الاردن (1962-2014) الى اربعة مراحل تم تحديدها حسب تطور كل مرحلة مع التركيز على الواقع، لافتا الى ان المرحلة الاولى (1962- 1987) مرحلة البدايات الاولى، والمرحلة الثانية (1987-1997) مرحلة التطور الكمي والنوعي، فيما المرحلة الثالثة (1997-2012) مرحلة الاختلالات في النمو الكمي المتسارع والصعوبات المالية واليات القبول، اما المرحلة الرابعة (2012-2014) مرحلة الحلول المقترحة والمتمثلة بتمويل الجامعات وتخفيض اعداد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية والتوسع في التعليم التقني.

واشاد رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب الدكتور محمد الحاج "بالتشريعات الاردنية الخاصة بالتعليم العالي"، لافتا الى ان التعليم العالي في الاردن بدأ بكليات المعلمين والمعاهد الزراعية والتدريبية المهنية.

وقال في نهاية التسعينات تحول الاردن من بلد مورد للطلبة الى بلد مستقبل للطلبة العرب وغير العرب.

واشار رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي إلى أن قطاع التعليم في الاردن يشهد توسعا مستمرا منذ بداية الربع الاخير من القرن العشرين، لافتا الى ان نظام التعليم لعب دورا اساسيا في تحويل الاردن من بلد يغلب عليه الطابع الزراعي والرعوي الى دولة يغلب عليها الطابع الصناعي والخدمي.

نيسان ـ نشر في 2015-12-28 الساعة 19:13

الكلمات الأكثر بحثاً