اتصل بنا
 

التوتر بين السعودية وإيران يمتد إلى الرياضة

نيسان ـ نشر في 2016-01-04 الساعة 13:17

x
نيسان ـ

دعا رئيس رابطة الدوري الايراني الممتاز لكرة القدم، مهدي تاج الأندية السعودية إلى عدم تسييس الرياضة والتحول إلى ألعوبة بيد السياسيين، بحسب وكالة الانباء الايرانية (إرنا).
جاء ذلك بعد ما أعلن فريقا الاهلي والهلال السعوديان عزمهما رفع طلب لاتحاد كرة القدم السعودي لمخاطبة الاتحاد الآسيوي، بشأن نقل أية مباراة قادمة في الاستحقاقات الآسيوية أمام الفرق الإيرانية إلى أرض محايدة، وذلك علي خلفية التوتر القائم بين طهران والرياض بعد ما أعدمت السعودية عالم الدين الشيخ نمر النمر، ما اعقبته من احتجاجات واسعة أمام السفارة السعودية في طهران وتم اقتحامها وحرقهما من قبل بعض الغاضبين. وأوضح تاج أن المادة الثالثة والرابعة من النظام الداخلي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تنص على عدم تسييس الرياضة سيما كرة القدم.

وكان محمد النويصر نائب رئيس اتحاد الكرة السعودي ورئيس رابطة دوري المحترفين قد طالب بنقل مباريات الفرق السعودية المشاركة ببطولة دوري أبطال آسيا أمام الفرق الإيرانية إلى بلد محايد مبررا ذلك بعدم استطاعة السلطات الإيرانية حماية السفارة السعودية بطهران الأمر الذي يجعلها عاجزة عن السيطرة على الأمن خلال المباريات.
وطالب الأمير عبد الرحمن بن مساعد، الرئيس السابق لنادي الهلال السعودي، الأندية والخليجية المشاركة في بطولة آسيا بنقل مباراياتهم مع الفرق الإيرانية إلى بلد محايد. وقال بن مساعد في تغريده له على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "أقول للاتحاد السعودي ولأنديتنا المشاركة في بطولة آسيا طالبوا بنقل مبارياتكم مع فرق إيران لبلد محايد لا نريد أن نذهب إليهم ولا أن يأتوا إلينا".
وتابع رئيس الهلال السابق قوله "كذلك أدعو الأندية الخليجية للتضامن مع هذا الطلب فأمن أبنائنا لا يمكن ضمانه في هذا البلد العدو... ولست بحاجة للتذكير بما فعلوه سابقًا".
وكانت حشود ايرانية قد اقتحمت مساء أمس مبنى سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد واضرمت النيران فيهما على خلفية إعدام رجل الشيعى السعودى الشيخ نمر باقر النمر.

(DW)

نيسان ـ نشر في 2016-01-04 الساعة 13:17

الكلمات الأكثر بحثاً