اتصل بنا
 

توقع تساقط الثلوج الأسبوع المقبل

نيسان ـ نشر في 2016-01-20 الساعة 09:29

x
نيسان ـ

رجح موقع طقس العرب تساقط الثلوج في العاصمة عمان الأسبوع القادم، واشار الموقع إلى انه من المُنتظر أن يتشكّل مرتفع جوي خلال اليومين القادمين في مناطق مُهمّة من القارة الأوروبية، يطال أجزاءها الشمالية والغربية والجنوبية.
نتيجة لذلك، تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ من غرب روسيا، حول هذا المرتفع إلى منطقة البلقان وتركيا، ولاحقاً الى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة.
وبحسب التحديثات الحالية لدى “طقس العرب”، من المُرجّح أن تصل الكتلة المملكة مع ساعات مساء الأحد القادم وتستمر عدّة أيام، يتشكّل على إثرها منخفض جوي في حوض جزيرة قبرص ويتحرك نحو الشرق، أي باتجاه الأراضي السورية.
واشار الموقع إلى أن هذه المنظومة الجوية يتوقع لها أن تجلب كميات أمطار مهمة لأغلب مناطق المملكة، استكمالا للأداء المطري الممتاز لكانون الثاني “يناير” الحالي، ويُتوقع أن تكون البرودة المُرافقة لهذه الكتلة عند وصولها إلى المملكة مُلائمة لحدوث تساقط ثلجي فوق الجبال وتشمل بذلك العاصمة عمان.
وحول وصف هذه المنظومة الجوية بـ”العاصفة الثلجية” من عدمه، اوضح الموقع بأنه من الصعب حالياً الجزم بهذه المُعرّفات المتداولة عالمياً، لا سيّما وأن لها شروطاً لاستكمالها، وعليه يكتفي “طقس العرب” في المرحلة الحالية بتوقع منخفض جوي يجلب كميات أمطار مهمة إلى البلاد، إضافة إلى الثلوج المتراكمة على المناطق الجبلية العالية، وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة.
ولم يقدم الموقع معلومات حول مدّة بقاء هذه المنظومة وكميّات الأمطار المترافقة معها، وسماكات الثلوج المتوقعة، ومدى إعاقتها لمناحي الحياة العامة، وذلك بانتظار مزيد من الدراسة
والتحليل.
وذكر الموقع ان الفرصة “ما تزال مواتية بحسب الخرائط الجوية طويلة المدى، لاندفاع كتل هوائية باردة جديدة، إلى المنطقة، ربما تكون شديدة البرودة، وتعمل على تجدّد تساقط الأمطار ومن جديد ارتفاع فرص تساقط الثلوج على الجبال فيما تبقى من هذا الشهر”.
وفي ذات السياق، وفيما يتعلق بحالة الطقس اليوم وغدا، يتوقع ان تستمر درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 2-4 درجات مئوية.
وبين “طقس العرب” ان الطقس يكون اليوم بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم في شمال ووسط المملكة، مع هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله وذلك حتى ساعات العصر حيث تنحسر الفعالية الجوية وتتناقص كميات السُحب تدريجياً. وتكون الرياح غربية خفيفة إلى مُعتدلة
السرعة.
وفي خليج العقبة تكون الرياح شمالية خفيفة السرعة، والبحر هادئا.
أما خلال ساعات المساء والليل فتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، وبشكل لافت في جبال الشراة والبادية والسهول الشرقية. ويتوقع تشكّل الصقيع مع ساعات الليل المتأخرة في العديد من المناطق. وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاهات، تتحول إلى شرقية خفيفة السرعة.
اما يوم غد الخميس، فيتوقع ان ترتفع درجات الحرارة نهارا بحيث تصبح حول مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام إلى أعلى بقليل. ويكون الطقس بارداً وبالأخص في الجبال، مع ظهور السُحب المتوسطة والعالية. وتكون الرياح جنوبية شرقية، مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.
الغد

نيسان ـ نشر في 2016-01-20 الساعة 09:29

الكلمات الأكثر بحثاً