اتصل بنا
 

(أبراج) الإماراتية تسيطر على المستشفيات الخاصة

نيسان ـ نشر في 2016-01-22 الساعة 17:21

x
نيسان ـ

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة بيع المستشفيات الخاصة، لصالح شركة "أبراج كابيتال" الاقتصادية الإماراتية العملاقة المتخصصة في إدارة الملكيات الخاصة، لتصل إلى 12 مستشفى، وعدد من معامل التحاليل، مما يهدد صحة المصريين.

بدوره أكد محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، أن انتشار بيع المستشفيات الخاصة كان سببًا فيه بعض كبار رجال الدولة السابقين، وأعضاء فى الحزب الوطني المنحل الذين يعملون فى مجال المحاماة، الذين يعلمون أنه لا يوجد قانون يمنع هذه العمليات.

وأضاف فؤاد لـ"المصريون" أن هناك مخططًا من قبل شركة أبراج كابيتال الاقتصادية الإماراتية للاستحواذ على المستشفيات الخاصة، وعلى معامل التحاليل الكبرى، وأن هذه الصفقات كارثة كبرى تهدد القطاع الطبي في مصر، خاصة أنها تعمل لمصلحة أشخاص مجهولين.

وتابع أن هذه الشركات تشتري المختبرات الشهيرة آخرها معامل "المختبر" المملوكة لأحد قيادات الحزب الوطني المنحل وعضو سابق بمجلس الشعب، في خطوة جديدة وسريعة أيضًا نحو تكريس الاحتكار في السوق المصرية بمجالات الطب والتحاليل وتبلغ قيمة الصفقة نحو 1.27 مليار جنيه وهي إجمالي قيمة 10% من الأسهم البالغة نحو 6 ملايين و432 ألف سهم، بسعر 1974.03 جنيه للسهم، وأن أبراج كابيتال هي الشركة المالكة للحصة الحاكمة في معامل البرج، وقد استحوذت تلك الشركة على 76% منها قبل أن تعود وترفع الصفقة إلى مليار جنيه.

وشدد فؤاد على أنه فى الأيام الماضية استحوذت مجموعة أبراج الإماراتية على 5 من أسهم مستشفى كليوباترا في صفقة بلغت 770 مليون جنيه، جاء ذلك عقب استحواذها على 60 %من مستشفى القاهرة التخصصي فى يوليو الماضي عن طريق شركة أجنبية أخرى اتضح أنها تعمل داخل مجموعتها شركة ذات مسؤولية محدودة.

وأوضح أن مشروع بيع المستشفيات ظهر منذ عهد الحزب الوطني المنحل وكان يقود هذا المشروع رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب آنذاك وهو مالك لمستشفى شهير تم بيعه مؤخرا، وأن أصحاب المستشفيات يبررون موقفهم بأن الاندماجات لصالح المريض المصري، حيث تحتاج هذه المستشفيات إلى استثمارات جديدة خاصة أن الدولة تشجع الاستثمارات العربية.

وأردف: هذه الصفقات مصيبة كبرى تهدد القطاع الطبى والعلاج في مصر، فهذه المستشفيات تقدم خدمة طبية متميزة للعديد من الوافدين فقط، أما المصريين تقدم لهم الخدمة بأسعار باهظة.

وكشف مدير المركز المصري للحق فى الدواء، أنه منذ أيام تم عقد صفقة بيع مستشفى النخيل لصالح شركة أبراج كابيتال الإماراتية، بالإضافة إلى شراء مستشفى النيل بدراوى بعد جلسة الدكتور حسام بدراوى، عضو الحزب الوطنى المنحل مع أحد أعضاء حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتفاق على شراء ٧٠٪ منها، موضحا أن هناك أحد الأشخاص يقف وراء هذه الشركة وهو شخص دارت حوله شبهات غسيل أموال فى بعض القضايا المتهم فيها علاء وجمال نجلا الرئيس الأسبق مبارك، على حد قوله.

نيسان ـ نشر في 2016-01-22 الساعة 17:21

الكلمات الأكثر بحثاً