اتصل بنا
 

مجموعة قصصية جديدة للاكاديمي الدكتور صالح ابو اصبع

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-02-13 الساعة 13:55

x
نيسان ـ

تتنوع مضامين المجموعة القصصية (دعوة عشاء وقصص اخرى) للاكاديمي الدكتور صالح ابو اصبع، بين حدي الحدث الواقعي والرؤى الآتية من مخيلة خصبة.
يستمد القاص ابو اصبح موضوعات مجموعته القصصية الصادرة حديثا ضمن سلسلة كتاب مجلة دبي الثقافية، من بطون الحدث اليومي الذي عاشت فيه شخصيات في أتون من التحولات العصيبة، وفيها بحث ابداعي متين عن محطات ومواقف ومصائر ترنو الى الأمل والسعادة ومتعة الإنعتاق.
تتوزع القصة الواحدة احيانا على اكثر من عنوان مستلة من داخل البنية السردية، ففي قصة (يا له من نهار) مثلا، احتوت على عشرة عناوين لتبدو وكأنها قصص قصيرة جدا، قبل يفرد في آخر صفحات المجموعة عينة من هذا اللون القصصي الحديث.
من بين عناوين قصص المجموعة: (سحر يوم ربيعي، روح هائمة، الأمل باللقيا، ويظل ينتظر،هروب، قوت القلوب، الحلم،رحلة عزيز الى بلاد الانجليز،الحاج مفتاح، دعوة عشاء، كشف حساب، الميراث، الفقيران، الحاجة هنية، والتفاحة) .. وفيها مجتمعة تلاوين من الاحاسيس والمشاعر التي تنبض بآمال وآلام إنسانية رحبة، مثلما تعاين دواخل الذات المشرعة على اسئلة مستمدة من تفاصيل في الحياة اليومية أو ما تنطوي عليه من وقائع اجتماعية وهموم سياسية وتطلعات رومانسية عذبة.
وتتداعى في المجموعة التي تجيء بعد خمس مجموعات قصصية صدرت للكاتب ابو اصبع، اطياف من الذكرى الممتزجة بلحظات من البوح والخيال الآسر في عوالم مشبعة بالحنين والرغبات والاحلام وهي تستعيد خفقات قلب في لجّة من اللقاءات والانكسارات بعد غياب.
تتصاعد ايقاعات قصص ابو اصبع وكانها تشيد حيزها الخاص كعلامات فارقة عن نماذج القصة القصيرة المعهودة في هذا الصنف من التعبير الابداعي، فهي تفيض باشتغالات وطنية في توثيق لافت لبعض من القضايا السياسية وصولا الى ما يشبه قبسات من السيرة الذاتية جميعها مزنرة بالشغف والألفة والدفء المجبولة بالحيرة والقلق والغياب.
يشار الى ان الدكتور ابو اصبع الذي يعمل في جامعة فيلادلفيا يحمل شهادة الدكتوراه في الاعلام من جامعة هوارد بواشنطن والدكتوراه في النقد الادبي والادب المقارن من جامعة القاهرة ، وهو صاحب العديد من المؤلفات الاكاديمية في حقول الاعلام والنقد الادبي والابداع القصصي منها: (ادارة المؤسسات الاعلامية في الوطن العربي)، (الحركة الشعرية في فلسطين المحتلة)، و(محاكمة مديد القامة)، وسواها كثير .

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-02-13 الساعة 13:55

الكلمات الأكثر بحثاً