اتصل بنا
 

الفاخوري يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-02-14 الساعة 11:19

x
نيسان ـ

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري مع رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي كيم يونج موك والوفد المرافق اليوم الأحد، سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون التنموية بين البلدين في شتى المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي هذه الزيارة التي يقوم بها المسؤول الكوري حاليا الى المملكة متابعة للزيارة التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني الى سيؤول في شهر أيلول الماضي، وللزيارة التي قام بها وزير التخطيط والتعاون الدولي في كانون الأول من العام الماضي، كما تأتي الزيارة لمتابعة نتائج مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي عقد في لندن في وقت سابق من هذا الشهر والدعم الذي تقدمه جمهورية كوريا للأردن في هذا الخصوص.
وثمن الفاخوري دعم حكومة وشعب كوريا الجنوبية المتواصل للمملكة، مؤكدا ان الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية الوطيدة مع كوريا الجنوبية وللعلاقات القوية بين قيادتي البلدين، وسعيها للتقارب والصداقة من خلال التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها.
واكد أهمية كوريا الجنوبية كواحدة من ابرز شركاء التنمية الرئيسيين للأردن وخاصة في دعم قطاعات المياه والصرف الصحي، والصحة والتعليم، إضافة الى اهمية برنامج التعاون الفني الذي تنفذه الوكالة الكورية للتعاون الدولي من خلال توفير المتطوعين والمستشارين وبرامج التدريب لبناء القدرات والبعثات الدراسية التي تساعد الأردن في بناء قدرات المسؤولين الحكوميين والمؤسسات في مختلف المجالات.
واطلع الفاخوري الوفد الزائر على آخر التطورات المتعلقة بالآثار المستمرة للازمات الإقليمية على الأردن، وعلى أحدث التطورات في مجال الاقتصاد الكلي، إضافة الى أولويات الفترة المقبلة تماشيا مع نتائج مؤتمر لندن وحزمة المساعدات للأردن التي اقرها المؤتمر.
كما ناقش الجانبان الدعم المستقبلي الذي ستقدمه كوريا الى الأردن ضمن إطار خطة الاستجابة الأردنية 2016-2018 والبرنامج التنموي التنفيذي 2016-2018، وخاصة في قطاعات المياه والصرف الصحي، والتعليم، والتدريب المهني والصحة.
وعرض حزمة المساعدات المنوي تقديمها لتمويل مقترحات المشاريع التي تم التقدم بها للجانب الكوري تحت مبادرة "حياة أفضل للفتيات" التي أطلقتها رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية أخيرا لدعم المشاريع ذات الأولوية في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين معربا عن شكره وتقديره لشمول الاردن ضمن هذه المبادرة.
من جانبه أكد رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي علاقة الشراكة القوية التي تربط الأردن وكوريا الجنوبية والتي تعود الى العلاقات القوية بين قيادتي البلدين، معربا عن حرص الحكومة الكورية على الاستمرار في تقديم الدعم للأردن للحفاظ على منعته الاقتصادية وامنه واستقراره في هذه الظروف الصعبة وتمكينه من مواجهة التحديات الناجمة عن عدم الاستقرار في المنطقة المحيطة.
وأوضح نية بلاده تقديم الدعم الفني والمالي للأردن في قطاعات المياه والصحة والتعليم، استجابة للطلبات التي قدمت للأردن ضمن إطار مبادرة تعليم أفضل للفتيات وكذلك حزمة المساعدات التي اقرها مؤتمر لندن.
وقال ان هذه المشاريع تشمل دعم انشاء أربعة مدارس جديدة في محافظات (إربد، المفرق، عمان، الزرقاء) والمقدرة تكلفتها بحوالي 11 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن خطة الاستجابة الاردنية 2016-2018، للتعامل مع الضغوط التي فرضها تدفق اللاجئين السوريين مع ضمان استمرار الحكومة الأردنية في توفير تعليم نوعي للأطفال الأردنيين والسوريين في بيئة مناسبة.
وأضاف ان كوريا تود ان تكون ضمن الشركاء الداعمين للأردن في تقديم حزمة المساعدات التي اقرها مؤتمر لندن للمملكة.
وأشار الى ان الوكالة الكورية تنظر بصورة ايجابية الى تقديم الدعم في مجالات المياه والصرف الصحي والتعليم في المناطق المتأثرة بأزمة اللاجئين السوريين بالتعاون مع اليونيسيف بتكلفة مقدرة ب 8 ملايين دولار أمريكي، وذلك من ضمن خطة الاستجابة الأردنية للتعامل مع ازمة اللاجئين السوريين.
كما ناقش الجانبان خلال الاجتماع الطلبات الموجودة تحت الدراسة لتنفيذ مشروعات ضمن برنامج التعاون الفني للوكالة الكورية، إضافة الى تولي الدراسات والمسوحات الملائمة للمشروعات التي يمكن ان يتم دعمها من خلال التمويل الميسر الذي يقدمه بنك الصادرات والواردات الكوري.
ويذكر ان جمهورية كوريا قدمت دعما للأردن بقيمة 8ر45 مليون دولار امريكي خلال عام 2015 استهدف عددا من المشروعات المهمة مثل محطة تنقية الصرف الصحي في ناعور، مشروع انشاء المفاعل البحثي والتدريبي، إضافة الى دعم بناء مدرسة حكومية جديدة لمنفعة الطلاب الأردنيين واللاجئين السوريين، والتي سيتم انشاؤها في ايدون، في محافظة اربد حسب خطة الاستجابة الاردنية 2015.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-02-14 الساعة 11:19

الكلمات الأكثر بحثاً