اتصل بنا
 

سيناريو خارج التوقعات بشأن مصر

نيسان ـ رويترز ـ نشر في 2016-02-18 الساعة 11:03

x
نيسان ـ

حذرت وكالة "رويترز", من أن استمرار ما سمتها حملات "القمع" في مصر, خاصة ضد الإسلاميين, ستؤدي إلى انضمام الآلاف منهم إلى تنظيم الدولة "داعش". وأضافت الوكالة في تقرير لها في 16 فبراير, أنه بعد خمس سنوات من ثورة يناير, تم "قمع" المعارضة وزادت حالات الاختفاء القسري, وهو الأمر الذي استغله "داعش", على حد قولها. وتابعت: "السياسات الحالية في مصر خطيرة للغاية, وستكون لها تداعيات كارثية خارج إطار التوقعات, لأنها أوجدت حالة فراغ أيديولوجي, يستغلها داعش لاستقطاب آلاف الإسلاميين الغاضبين". واستطردت: "السلطات المصرية تؤكد أنها قادرة على تحقيق الاستقرار ومنع توغل داعش في أنحاء البلاد, إلا أن الهجمات الإرهابية المتواصلة تشير إلى أن هذا التنظيم, بإمكانه عرقلة محاولات النظام الحالي تحسين الأوضاع الاقتصادية".

وأشارت الوكالة إلى أن التصدي لخطر "داعش", يتطلب حرمانه من الأرضية الخصبة للتطرف, عبر وقف "القمع", والإسراع بالمصالحة بين النظام والإخوان, ومحاربة الفساد والفقر. وتابعت: "المناخ السياسي الحالي في مصر يشكل أرضية خصبة لانتشار أفكار داعش, والحل الأمثل هو أن يعتبر النظام والإخوان هذا التنظيم, عدوهما المشترك", حسب تعبيرها. وكانت وكالة الصحافة الفرنسية، قالت أيضا في تقرير لها في الذكرى الخامسة لإزاحة مبارك من السلطة في 11 فبراير 2011 , إن ما سمته "الموت تحت التعذيب في السجون" عاد مجددا، بالإضافة إلى ظهور وسائل "قمع" جديدة, أبرزها "الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري للشباب والمعارضين", على حد قولها. ونقلت عن المحامي والحقوقي المصري جمال عيد قوله :" إن ما يحدث حاليا استمرار لنظام مبارك, ولكن بشكل أعنف".

كما نقلت الوكالة عن نديم البيطار, الخبير المتخصص في شئون الشرق الأوسط بمعهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس قوله :" إن معظم الممارسات الممقوتة لعصر مبارك عادت مرة أخرى, بل تزايدت". واستطردت "الفرنسية"، قائلة في تقريرها في 11 فبراير: "إن القمع في البلاد امتد ليشمل الشباب المنتمين لحركات غير إسلامية تدعو للديمقراطية شاركت في الدعوة لثورة 2011. وتابعت الوكالة: "بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي, تم قتل واعتقال الآلاف، بالإضافة إلى إصدار أحكاما بالإعدام على مئات بينهم مرسي وبعض قيادات الإخوان في قضايا جماعية فصلت فيها محاكم بسرعة خاطفة, ودانتها الأمم المتحدة بشدة", حسب تعبيرها. وكانت صحيفة "ديرستاندرد" النمساوية، تحدثت أيضا عن "سيناريو مرعب" يخشاه الجميع بشأن مصر, وهو احتمال انضمام الكثير من الشباب للجماعات المتشددة, بسبب ما سمته "القمع" المتزايد في البلاد, حسب تعبيرها. وأضافت الصحيفة في تقرير لها في مطلع فبراير أن الأوضاع الحالية في مصر هي أسوأ بكثير, مما كان سائدا في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. ونقلت "ديرستاندرد" عن الأكاديمي الألماني يان فولكل، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية, قوله إن "قمع" الإسلاميين يعتبر قرارا خاطئا من النظام المصري, لأنه قد يتسبب في انتشار التطرف في البلاد, وهو "سيناريو مرعب للغاية".

وتابع فولكل أن تردي الأوضاع الاقتصادية, وتهميش الشباب, وسجن المعارضين, هي أمور تزيد من تعقيد المشهد في مصر. وكانت "دير ستاندرد" أجرت أيضا حوارا مع الباحث الألماني المتخصص في شئون الشرق الأوسط, ماتياس سالير، رجح فيه تفاقم الأزمة الحالية في مصر, على حد قوله. وأضاف سالير في الحوار, الذي نشرته الصحيفة النمساوية في 31 يناير, أن الوضع الحالي في مصر في تدهور, و"قمع الحريات" يتزايد بشكل غير مسبوق, حسب تعبيره. وتابع: "الاستقرار في البلاد شبه منعدم, في ظل تزايد الهجمات الإرهابية, وتدهور الأوضاع الاقتصادية, وارتفاع معدلات البطالة, وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي, والقيود على حرية التعبير". واستطرد: "ما يفاقم من تدهور الأوضاع, عدم وجود أي بوادر للمصالحة بين النظام الحالي في البلاد, ومعارضيه". وأشار سالير إلى أن الوقائع على الأرض ترجح عدم حدوث أي تحسن على الأوضاع في مصر, وأنها ستستمر في التدهور, بسبب السياسات الحالية في البلاد", حسب تعبيره.

نيسان ـ رويترز ـ نشر في 2016-02-18 الساعة 11:03

الكلمات الأكثر بحثاً