اتصل بنا
 

تآييد واسع لوقف المساعدات عن لبنان ومغردون: ( الدور على السيسي)

نيسان ـ نشر في 2016-02-20

x
نيسان ـ

حظي قرار المملكة العربية السعودية، وقف المساعدات المالية عن الجيش وأجهزة الأمن الداخلي، في لبنان، بتفاعل كبير من النشطاء والكتاب والإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي، والذين أعربوا عن تآييدهم للخطوة التي وصفوها بـ"الحازمة"، فيما تساءل آخرون "متى يحين دور السيسي".

أول ردود الفعل جاءت من لبنان، إذ قال رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، في تغريدات عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، "تويتر": "يتحمّل حزب الله مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات من جراء تهجمه الدائم على المملكة العربية السعودية".

وردا على بيان "حزب الله"، علق قائلا: "أسوأ تفسير لما حصل كان أن المملكة تمر بأزمة اقتصادية مع العلم انها أعطت مصر 20 مليار$ لكن طفح الكيل بها من كل ما يحصل من تهجم عليها".

وكان "حزب الله"، قال في بيان له تعليقا على القرار السعودي، أن القرار جاء بسبب الانخفاض في أسعار النفط.

من جهته قال الكاتب السعودي، جمال خاشقجي: "المملكة العربية السعودية تعاملت مع لبنان بصبر منذ فترة طويلة على أساس أن لبنان لا يتمتع بحكومة متحدة ومتفقة مع بعضها البعض وكانت تعطي الفرص للبنان ككل أن يحسم أمره".

وتابع: "المملكة تدخل في قرارات مصيرية تهمها ومعركة مصيرية ولم تعد تقبل أنصاف الحلول، فإما أن تكون كل لبنان كحكومة متفقة مع الموقف الوطني السعودي وإلا فإنها تتعامل مع لبنان ككل".

وقال:"لا يمكن أن يتعامل مع فصيل في لبنان وفصيل آخر هو في الحكم، أعتقد أن الساعة اقتربت للحديث مرة أخرى حول اتفاقية الطائف من جديد ودور حزب الله وهيمنته على القرار اللبناني خارج الأطر الدستورية اللبنانية وهذا هو مفهوم القرار السعودي".

الكاتب والإعلامي السوري بسام جعارة قال في تغريدة له امس الجمعة: "شبيحة حسن(نصر الله) يقولون ان وقف الدعم العسكري للجيش اللبناني يعني تسليم لبنان لايران !! ايران استلمته مع الدعم السعودي ووقف الدعم يعني حرمانها منه".

وقال في تغريدة أخرى: "قائد الجيش اللبناني جان قهوجي قال امس انه ينتظر وصول الطائرات والسلاح ليبدأ معركته في محيط عرسال فأكل الخازوق اليوم". وتابع "اذا كان صحيحا خبر اغلاق البنك الاهلي وسحب ودائع بمليارات الدولارات فإنه يكون الرد المناسب على الحكومة اللبنانية التي تغطي على اجرام حسن".

وقال جعارة "بعد الخازوق الذي دق بالصفويين في لبنان .. متى يأتي موعد قطع الرز الذي يذهب الى جيوب عصابة السيسي حليف روسيا وبشار وايران!!".

وبدوره، قال الكاتب والمحلل السعودي تركي الشلهوب: "قرار#السعوديه_توقف_مساعداتها_للبنان لطالما طالبنا به فالمليارات التي قدمناها سابقا؛ ليس فقط لم نستفد منها وإنما أصبحت أسلحة توجه نحو صدورنا".

وتابع "إلى الرافضين لقرار #السعودية_توقف_مساعداتها_للبنان اطمئنوا؛فـ #إيران لن تستغل الفرصة وتهيمن على #لبنان لأنها تهيمن على جميع مفاصله من زمان".

وقال: "#السعوديه_توقف_مساعداتها_للبنان عقبال #السيسي يكفي أنه يؤيّد العدوان الروسي على السوريين وعلاقته التي تتوطّد يوماً بعد آخر بنظام المجرم بشار".

ومن جهته، قال جابر الحرمي رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية: "للحق والتاريخ .. أكثر دولة وقفت مع #لبنان كانت #السعودية ليس اقتصاديا فحسب بل #اتفاق_الطائف 1990 الذي أنهى الحرب الأهلية خير شاهد..".

وأضاف "لم تقدم الشقيقة #السعودية على خطوة وقف دعمها التسليحي للجيش وقوى الأمن اللبناني إلا بعد أن طفح الكيل ليس من النكران بل العداء للمملكة".

الكاتب السعودي خالد العلكمي علق قائلا: "السعودية توقف مساعداتها لتسليح جيش وقوات أمن لبنان نظراً لمواقفها.. . أخيراً.. هذا ما طالبنا به من 2015". وأضاف "الخطوة التالية بإذن الله وقف تصدير (الرز)"، في إشارة للتسريب الذي قال وصف فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الدعم الخليجي لمصير بـ"الرز".

من جهته، قال الإعلامي السوري، فيصل القاسم، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : "الضربة السعودية القاصمة بحرمان الجيش اللبناني من ثلاثة مليارات، وقوى الأمن الداخلي من مليار، وإغلاق البنك الأهلي في لبنان تأتي في وقت يعاني فيه حزب الله ضائقة مالية لم يسبق لها مثيل".

الكاتب والناشط الحقوقي، والباحث في الشأن الإيراني، أنور مالك، علق قائلا: "القرار السعودي تجاه #لبنان جاء في وقته فلا يعقل أن تدفع #السعودية مليارات إلى دولة يحتلها تنظيم #حزب_الله الإرهابي المعادي للعرب والمسلمين".!

وأضاف "كل مرة #حزب_الله يورّط #لبنان في مستنقعات قذرة وحان الوقت ليثور اللبنانيون ضد عصابات #نصرالله الذي سيمسح بلادهم من الخريطة ثم يفر نحو #إيران".

من جهته قال الإعلامي السعودي تركي الدوسري: "#ملك_الحزم_يوقف_مساعدات_لبنان #السعودية_توقف_مساعداتها_للبنان، لا يوجد اي منفعه من دولة يحكمها اذناب ايران حزب اللات(حزب الله) قرار حكيم من ملك الحزم".

الإعلامي السوري موسى العمر، قال في تغريدة له: "خلي ايران تنفعهم .. والله حرام فيهم ريال، #السعوديه_توقف_مساعداتها_للبنان".

و بدوره قال القارئ ناصر القطامي: "لم تكن المملكة متأخرة يوماً عن دعم أشقائها، لكنها اليوم تلقن حزب الله وأسياده دروساً يسجلها التاريخ، #السعودية_توقف_مساعداتها_للبنان".

وقال الكاتب الكويتي عبد الله الشايجي ردا على بيان حزب الله: "يبدو أن #حزب_الله يهوى تغييب الحقيقة-كيف يدّعي أن #السعودية تعاني من أزمة مالية خانقة-والاحتياط العام لصندوق السيادة تتجاوز 700 مليار دولار؟".

وأضاف "نذكر #السعودية التي يدعي #حزب_الله أنها تعاني من أزمة مالية خانقة-هي الدولة الأولى المصدرة للنفط بالعالم أكثر من 10 ملايين برميل نفط يوميا".!

وقال الداعية خالد البكر في تغريدة له: "على السيسي أن يتحسس رقبته بعد قرار السعودية وقف مساعداتها للبنان ، فإعلام الإنقلاب في #مصر لا يقل سوء عن إعلام حزب الله في #لبنان".

مناقشة فكرة المقال تحديداً.

وكالات

نيسان ـ نشر في 2016-02-20

الكلمات الأكثر بحثاً