اتصل بنا
 

وزير الزراعة: الامراض العابرة للحدود تؤثر سلبيا على صحة الحيوان وانتاجه

نيسان ـ نشر في 2015-05-05

x
نيسان ـ

قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان الأمراض الحيوانية العابرة للحدود تتميز بسرعة انتشارها وقدرتها على إحداث العدوى لكثير من القطعان في فترة وجيزة وبتأثيرها السلبي على صحة وإنتاج الحيوان.

واوضح الثلاثاء في افتتاح اليوم العلمي حول الامراض العابرة للحدود الذي نظمته كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا اهمية مكافحة الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان لتامين الناحية الاقتصادية والتجارية والأمن الغذائي لعدد كبير من البلدان والتي تصل احيانا الى أبعاد وبائية ، تتطلب المكافحة وتعاونا بين العديد من البلدان .

وبين الزعبي انها ايضا تتميز بارتفاع معدلات النفوق في الحيوانات وهي تشكل أحد التحديات التي تواجه التجارة الدولية في الحيوانات ومنتجاتها.

كما أنها تُدرج ضمن قائمة الأمراض واجبة الإبلاغ ، وفقا لتصنيف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ونسبة لطبيعتها السارية العابرة للحدود وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية.

وناقش عدد من المختصين اهمية مكافحة الامراض الحيوانية العابرة للحدود عند الاشتباه في مرض وبائي، داعين الى إبلاغ السلطات البيطرية بسرعة التشخيص المخبري تأكيد الإصابة بالمرض وسرعة تطبيق خطة الطوارئ .

وبينوا ان هذه الامراض تقسم الى ثلاث فئات هي : الأمراض الوبائية ذات الأهمية الاستراتيجية وتحتل المرتبة العليا من ناحية الاهمية على النطاق العالمي مثل انفلونزا الطيور والحمى القلاعية و الأمراض التي تتطلب اهتمامنا تكتيكيا على المستوى الاقليمي أو العالمية مثل مرض حمى الوادي المتصدع وطاعون المجترات الصغيرة ومرض النيوكاسل الأمراض البازغة (حديثة النشوء).

يشار الى ان اليوم العلمي يهدف الى اعتماد استراتيجية مكافحة الأمراض الوبائية و الحد من خطورة هذه الأمراض واستئصالها وحماية السلالات المحلية من الآثار السالبة لها.

نيسان ـ نشر في 2015-05-05

الكلمات الأكثر بحثاً