اتصل بنا
 

صدور العدد 323 من مجلة أفكار

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-03-01 الساعة 11:23

x
نيسان ـ

اشتمل العدد الجديد 323 من مجلة أفكار الصادرة عن وزارة الثقافة على جملة من الموضوعات الثقافية والفكرية والشعرية والفنية.
وفي افتتاحية المجلة التي يرأس تحريرها الدكتور زياد ابو لبن كتبت الروائية ليلى الاطرش حول أهمية الجوائز العربية وأثرها على الحراك الابداعي العربي بمجمله وعلى حياة الفائزين بها، كما كتب الدكتور عباس عبد الحليم عباس حول الادب العربي وارتباطه بتطور المكتبة الرقمية والنشر الالكتروني.
وكتب احمد المديني من المغرب عن الرواية العربية امام رهان سرد التخييل، والجزائري عبد السلام يخلف عن مالك حداد- الكائنات والغنائم، ومن اليمن كتب الغربي عمران عن رواية واسيني الاعرج (رماد الشرق بين احترافية الرواية وتقريرية التاريخ خريف نيويورك الاخير).
وتضمن العدد موضوعات اخرى عن الحركة المسرحية شروطها وعناصرها للدكتور مؤيد حمزة، ومقال عن الموهبة الفنية للدكتور حسين جمعة، وفي ملف الموسيقا كتب يعقوب ابو غوش عن الموسيقا البديلة بين الحاجة الملحة وضعف الانتاج.
كما اشتمل العدد على نصوص شعرية لعدد من الشعراء: عزت الطيري من مصر، ورعد بندر من العراق ومحمد ثلجي، يوسف الديك، وعمر شبانة، وربيحة الرفاعي من الاردن، وقصص قصيرة لعدي مدانات وجميلة العمايرة.
وكتب الزميل حسين نشوان عن تجربة التشكيلي عبد الرحيم واكد في الفن التشكيلي، وغازي انعيم عن الفنان محمد منير كرائد التجديد ومبشر الحداثة، والدكتور هاني حجاج عن فيلم جيمس بوند الجديد "سبكتر"، فيما قدمت الصحفية ذكريات حرب قراءة في روائع السينما للكاتب محمود الزواوي.
وقدم الدكتور عماد الضمور قراءة لديوان الشاعر محمود فضيل التل "شاطئ من نار"، والدكتور عمر عبدالله العنبر عن "النص- بنية دلالية كبرى"، والدكتورة سناء الشعلان عن الازمة والرؤية في رواية المتشائل لاميل حبيبي، والدكتورة نهلة الشقران عن ثنائية الوطن/المرأة في رواية "واحة اليقين" لـ هاني ابو انعيم.
واختتم العدد موضوعاته بمحطات ثقافية من اعداد محمد سلام جميعان حول عدد من الإصدارات على الساحة المحلية والعربية.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-03-01 الساعة 11:23

الكلمات الأكثر بحثاً