اتصل بنا
 

محاضرة في جمعية اصدقاء الشرطة حول دور الثقافة في الامن المجتمعي

نيسان ـ نشر في 2016-03-01 الساعة 19:20

x
نيسان ـ

دعا وزير الثقافة السابق الدكتور بركات عوجان، الى ضرورة انتهاج ثقافة مجتمعية تُخلّص الجيل من القيم السلبية، ليحل مكانها قيماً ايجابية تنقله من دائرة التخلف إلى أفق التقدم، غير متنكر للماضي وجذوره.

وقال عوجان في المحاضرة التي دعت اليها جمعية اصدقاء الشرطة اليوم الثلاثاء، وادارها رئيس الجمعية الاعلامي شاكر حداد ان المجتمع المنسجم يكون متصالحا مع نفسه، من خلال الانسجام الذاتي بين افراده، وعلاقاته بين ابنائه، رابطا ما يمنحه الفن والموسيقى من تحقيق التوازن وسلامة العقل والروح والجسد، بكبح جماح الغضب والعنف، وملء الروح تحقيقا للتصالح مع الذات.

واشار في المحاضرة التي جاءت بعنوان "دور الثقافة في الأمن المجتمعي"، الى أن المجتمع الأردني، منسجم مع ذاته، ويسوده التعايش والاستقرار والديمقراطية وسيادة القانون والعدالة والإنصاف، معتبرا ان ذلك تحقق نتيجة للتكافل الثقافي المتناغم.

وقال إن الأردن يتميز بخصوبة تنوعه الثقافي، غير مقتصر فقط على التنوع الثقافي للقوميات غير العربية، مثل الشركس، والشيشان، والأكراد، والأرمن، وانما أيضا عرب بلاد الشام، وأهل شرق الأردن أنفسهم بادية وريف وحضر.

وحول المناهج، انتقد عوجان ما تحويه الكتب المدرسية المستمدة من المناهج التربوية، كونها لم ترتق بالمعارف المقدمة للنشء حول النهضة العربية، ولا تفي بالغرض، داعيا الى ضرورة دراسة النهضة العربية الكبرى بما تستحق من جديدٍ، ليصار إلى تدريسها للطلبة في مختلف المراحل.

واقترح عوجان اعتماد ساعة إجبارية في الجامعات والمعاهد والمراكز الأكاديمية، عن تاريخ وفكر النهضة العربية الكبرى، لافتا الى ان الشباب ممن هم على المقاعد الجامعية ليس لديهم معرفة بشهداء النهضة ومفكريها.

بترا

نيسان ـ نشر في 2016-03-01 الساعة 19:20

الكلمات الأكثر بحثاً