اتصل بنا
 

في غزة.. (جرين كيك) أحجار صديقة للبيئة وتنافس للعالمية

نيسان ـ نشر في 2016-03-07 الساعة 18:36

x
نيسان ـ

لم توقف قلة الامكانيات، وشح الموارد، المهندستان روان عبد اللطيف ومجد المشهراوي، من التفكير بعمق في داخل الصندوق الهندسي، وابتكار أحجار بناء صديقة للبيئة صنعت في غزة، وتتنافس للعالمية.

المهندستان عبد اللطيف والمشهراوي صاحبتا مشروع "GreenCake"، والذي يحتضنه مشروع "مبادرون3" بالجامعة الإسلامية بغزة، لاحظتا خلال تواجدهما في مواقع العمل أن الأحجار المستخدمة في البناء غالباً ما تكون بجودة ليست بجودة عالية، إضافة لأن وزنها ثقيل وسعرها مرتفع، قررتا أن يبحثا عن حل لهذه المشكلة.

تلك المشكلة التي يواجها قطاع البناء الفلسطيني، خاصة مع قلة دخول مواد البناء للقطاع، وارتفاع أسعارها، أوصلت المهندستان الشابتان إلى مشروع انشائي هندسي أطلقا عليه "GreenCake".

المشروع يهدف لانتاج حجر بناء ينافس الحجر الموجود في السوق من ناحية الجودة والتكلفة والوزن نظرا ً لأن الحجر العادي المنتج يعاني من مشكلة في الجودة والوزن والسعر، ولا يوجد له بديل فعال وتطبيقي لغاية الآن.

صديق للبيئة
وبحسب عبداللطيف؛ فإن اسم المشروع جرين كيك "GreenCake" مكون من قسمين : Green اللون الأخضر هو اللون الذي يرمز للمنتجات الصديقة للبيئة و القسم الثاني هو Cake و يرجع الى أن الحجر مفرغ من الداخل و بالتالي يشبه الكيك في كمية الفراغات بداخله.

وتوضح أن صناعة الحجر تكون من خلال التخلص من الرماد الناتج عن حرق الفحم والخشب وإعادة استخدامه كمكون أساسي في الحجر وبديل عن الحصمة و الرمل بشكل كامل.

تقول المهندسة المشهرواي لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إننا نعمل على إنتاج حجر بناء ينافس الحجر الموجود في السوق من ناحية الجودة والتكلفة والوزن نظرأ لأن الحجر العادي المنتج يعاني من مشكلة في الجودة والوزن والسعر ولا يوجد له بديل فعال وتطبيقي لغاية الآن.

مميزات تتنافس للعالمية
ويتميز حجر جرين كيك بوزنه والذي يقارب نصف وزن الحجر العادي و بالتالي فان كثافته قليلة "أقل من كثافة الماء" عدا عن كونه مماثل لقوة الحجر العادي، وعازل ممتاز للصوت والحرارة ومقاوم للحرائق.

المهندسة عبد اللطيف تقول لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إن أحجار بناء جرين كيك تعد خفيفة وقوية وعازلة للصوت والحرارة ومقاومة للحرائق، إضافة لتكلفة الانتاج التي تقارب نصف تكلفة انتاج الحجر العادي.

وبدأ أصحاب المشروع خطواتهم اللازمة لتسجيل المشروع كبراءة اختراع في غزة، ويسعيان لتسجيله كبراءة اختراع في الضفة ليصبح على مستوى فلسطين.

وتأهل مشروع Green Cake، للدور قبل النهائي في مسابقة منتدىMIT لريادة الأعمال في الوطن العربي بنسخته التاسعة، إلى جانب عدد من المشروعات الفلسطينية.

وأعربت المهندستان عن سعادتهما بالتأهل للدور قبل النهائي في المسابقة، متمنيتان الوصول إلى جدة وتمثيل غزة هناك، وأن لا تحرما من التواجد في المسابقات العالمية لأسباب تتعلق بالوضع السياسي والمعابر، "نحن بحاجة شديدة لإظهار الأفكار والعقول الموجودة في فلسطين للعالم".

ومنتدى MIT لريادة الأعمال – العالم العربي هو واحد من 28 منتدى للنسخة العالمية لمنتدى ريادة الأعمال التابع لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا، والذي يعتبر من أهم داعمي ريادة الأعمال والابتكار في العالم.

ومن المقرر عقد الحفل الختامي للمسابقة وإعلان أسماء الفائزين في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في الحادي عشر والثاني عشر من أبريل المقبل.

نيسان ـ نشر في 2016-03-07 الساعة 18:36

الكلمات الأكثر بحثاً