اتصل بنا
 

معهد الاعلام يحتفي بتوقيع كتاب (التحولات نحو الحداثة في تحرير الاخبار)

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-03-15 الساعة 14:15

x
نيسان ـ

احتفل معهد الإعلام الأردني بتوقيع كتاب "التحولات نحو الحداثة في تحرير الاخبار: بحث وتطبيق" لمؤلفه الدكتور جان جبران كرم، استاذ التحرير والكتابة الصحافية في المعهد، وتحت رعاية سمو الأميرة ريم علي، مؤسس المعهد.
وقدم خلال الاحتفالية وفقا لبيان صحافي اصدره المعهد اليوم الثلاثاء قراءات في الكتاب للعميد السابق لكلية الإعلام بالجامعة اللبنانية الدكتور جورج كلاس ولعميد كلية الإعلام في جامعة البترا
الدكتور تيسير أبو عرجة .
بدوره ،أشار عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي عند تقديمه للكاتب أن هذا المؤلَف يأتي ضمن برنامج المعهد للتأليف والنشر الذي تم اطلاقه استجابة للحاجة لتطوير البحث العلمي الإعلامي في الأردن بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام، مشيرا الى ان الكتاب جاء في وقت باتت مهمة الصحافي التقليدية تشهد تحولات جذرية تفرض على الصحافي الإجابة على أسئلة ملحة تتطلب الانتقال في كيفية كتابة الأخبار وتحريرها إلى فضاء الحداثة المعرفية.
وأكد أن هذا الكتاب يعد وجبة معرفية مهمة للصحافيين العرب وأداة لتطوير حواسهم الصحافية لكي تستجيب للتحولات الهائلة التي يشهدها الاتصال والإعلام وطرق جمع المعلومات.
واعتبر الدكتور جورج كلاس أن أحد الأهداف الرئيسية للكتاب هو تصويب توجّهاتِ الإعلام العربي وتجنيبه العثرات في الإنتاج والصياغة وتقنيات التعبير" ويبعد إعلامنا وإعلاميينا عن مخاطر الخطأ المهني"ولاسيما وأن الكتاب يطرح إشكالية التوفيق بين كلاسيكية الأنماط التعبيرية في فنّ الصحافة الخبريّة وطريقة معالجتها للأحداث والحالات، على وقع التحولات والتطورات الأنيّة التبدّل ومستلزمات التفريق بين الخبر اللحظّوي، وكيفية تداول الإخبار والمعالجة بفنيّة احترافيّة ومهنية أخلاقية باعتبار ذلك واجب مهني ومجتمعي.
وأضاف كلاس أن كرم المطلق عليه في تراجم أعلام الصحافة اللبنانية "القلم الأبيض" عالج عدد من التحولات في كتابه، أهمها تحول مهنة الصحافة من رتبة الوسيط المخبر إلى رتبة المستشار المتخصص، وثانيها هي التحولات الجذرية في صناعة الخبر بإضافة السؤالين "ماذا لو" وماذا بعد" عند التقصي. إضافة إلى التحول في حماية وتحصين المستهلك الإعلامي من أي معلومة فاسدة أو مفسدة، وكيفية وفنّ تحويل المجهولات إلى معلومات باحترافيّة ومهنية التقصّي والتيقّن والكشف والنشر ضمن معايير أخلاقيات الصحافة.
أما الدكتور تيسير أبو عرجة فقد رأى أن الكتاب يلح على الإنطلاق من الحاضر إلى فضاء صحافة إخبارية مستقبلية تأخذ ملامحها وسماتها من ثورة التكنولوجيا القائمة بحراك متعدد الاتجاهات والمجال، ويلح على الحداثة التحريرية للتحول إلى الصحافة الجديدة التي تنقل المتلقي إلى الصدارة وترسخ أدواراً مهمة لأخبار صحافة المواطن، مشيراً إلى تأكيد الكاتب أهمية أخلاقيات المهنة كأساسً لا غنى عنه..
وحول شمولية الكتاب، اوضح ابو عرجة، أن الكتاب غزير من ناحية المراجع الثلاثية اللغة، العربية والإنجليزية والفرنسية، ومن ناحية الأمثلة العلمية المقدمة حول عمليات التحرير وصياغة الأخبار للإعلام المرئي والمسموع والملامح الأسلوبية التي ميزت الأخبار المطبوعة عن المرئية والمسموعة ومدى التأثير والتأثر بين هذه الوسائل المختلفة.
وأكد أبو عرجة أن من ينجح لأن يكون صحافياً لامعاً على ضوء شروط المؤلف سيكون صحافياً له شأن لأنها شروط ليست سهلة تضيف إلى التعلم والخبرة الذكاء واللغة القوية والعفوية والسرعة في الاختيار والتنفيذ والدقة في الكتابة والتحلي بالمصداقية في نقل الأخبار.
وحضر الحفل عدد من الإعلاميين وخريجي وطلبة ماجستير الصحافة والإعلام الحديث في معهد الإعلام الأردني، إضافة إلى عدد من أصدقاء المعهد.
يذكر أن هذا الكتاب يأتي ضمن برنامج معهد الإعلام الأردني للتأليف والنشر الذي يشتمل على سلسلتي نشر؛ الأولى بعنوان "سلسلة المعرفة الإعلامية" الذي يأتي كتاب الدكتور جان كرم "التحولات نحو الحداثة في تحرير الأخبار: بحث وتطبيق" باكورة لهذه السلسلة، والثانية بعنوان "الأدلة الإعلامية".

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-03-15 الساعة 14:15

الكلمات الأكثر بحثاً