اتصل بنا
 

لغز الخروج المفاجئ

كاتب عربي

نيسان ـ نشر في 2016-03-20 الساعة 12:57

نيسان ـ

أمران شغلا الإعلام الدولى فى المنطقة المحيطة بنا خلال الأسبوع الماضى. الأول دلالة الانسحاب الروسى الجزئى من سوريا والثانى إطلاق مشروع إقامة الفيدرالية الكردية على الحدود السورية المتاخمة لتركيا. الخبران فوجئ بهما الجميع، ولاتزال التعليقات والتحليلات تحاول سبر أغوار كل منهما والآثار المترتبة عليهما فى الخرائط الجديدة التى ترسم للمنطقة السياسية منها والجغرافية، وإلى الآن لم يتفق على تفسير مفاجأة الانسحاب الجزئى للقوات الروسية. إذ رغم أن هناك شبه اتفاق على إجابة السؤال: لماذا جاءوا، فإن السؤال التالى لماذا ذهبوا، حير الجميع الذين لايزالون يضربون أخماسا فى أسداس كى يعثروا على إجابة له تقنع الجميع. الشىء الوحيد الذى اتفقت عليه أغلب التحليلات ان ما فعله الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أعاد تثبيت مكانته كلاعب مهم فى الساحة الدولية والشرق الأوسط بوجه أخص، كما أنه أعلن للجميع أن مصير سوريا (قلب العروبة النابض!) أصبح معلقا على قرار موسكو التى صار لها موطئ قدم راسخ فى سوريا (قاعدتها البحرية فى طرطوس والجوية فى حميميم).

فهمنا الأسباب التى دفعت الروس للقدوم، التى كان على رأسها انقاذ نظام الأسد من السقوط (وليس محاربة داعش كما قالوا) ورد موسكو على محاضرة الغرب لها ردا على مغامرتها فى أوكرانيا. أما الرحيل المفاجئ فقد تعددت بشأنه التأويلات. أحدها أشار إلى نجاح التفاهمات الروسية ــ الأمريكية حول ضرورة الانتقال إلى الحل السياسى ــ الثانى لوح بضغط موسكو على الأسد الذى عاندها فرفض فكرة الفيدرالية التى دعت إليها ولجأ إلى انتخابات تشريعية فى منتصف الشهر المقبل. الثالث ربط بين القرار وبين الأزمة الاقتصادية التى واجهتها روسيا بعد انخفاض أسعار النفط الذى أدى إلى خفض الموازنة العسكرية خصوصا أن تكلفة القوات الموجودة فى سوريا قدرت بثلاثة ملايين دولار يوميا. الرابع أرجع قلق الرئيس الروسى إلى توجسه من قرار الرئيس الأمريكى نشر قوات قتالية دائمة على طول دول البلطيق وأوروبا الشرقية المتاخمة للحدود الروسية... إلخ.

أسباب الرحيل المفاجئ ستتضح أكثر خلال الأسابيع المقبلة. لكن أصداءه وتداعياته تبلورت إلى حد كبير، أحدها وأهمها أن مصائر العالم العربى خرجت من يديه، بالتالى فإن القرار العربى لم ينتقل من دول الماء إلى دول النفط كما ادعى البعض، ولكنه انتقل بالكلية خارج المنطقة بأسرها. (ثمة كلام عن أن التفاهم الأمريكى ــ الروسى حول الملف السورى يمكن أن يشمل اليمن فى مرحلة لاحقة). أما الانتقال الأول المشار إليه فهو لم يغادر التجاذبات والصراعات المحلية التى تستمد القوة فيها من القدرات المالية وتستثمر فيها أجواء الفراغ السياسى المخيم.

إلى جانب ذلك فهناك أطراف فى المنطقة رحبت بالرحيل وأطراف أخرى أقلقها ذلك، إذ لا يشك أحد فى أن تركيا على رأس المرحبين، وإيران بدرجة أقل. وبعدهما السعودية ثم الأردن وداعش. ذلك أن الوجود الروسى المكثف أزعج الأتراك وقيد مشروعهم حركتهم، كما أنه تسبب فى توتير العلاقة بين أنقرة وموسكو خصوصا بعد إسقاط الأتراك للطائرة سوخرى. فضلا عن الوجود الروسى منع الأتراك من تنفيذ فكرة المنطقة الآمنة التى أرادت أن تقيمها داخل الحدود السورية المتاخمة لها.
السعودية أراحها الرحيل أيضا لأن الوجود الروسى أضعف الأمل فى إزاحة الرئيس الأسد طوال الأشهر الخمسة الماضية على الأقل، كما أنه أوقف تقدم قوى المعارضة السورية التى تؤيدها الرياض. إيران أراحها ما جرى أيضا لأن روسيا نافستها على الأراضى السورية ووضعت حدودا لحركة حزب الله. ثم إن التنسيق الإسرائيلى مع الروس سبب حرجا شديدا لها. أما الأردن فإن وجود الروس وغاراتهم على حدودها الشمالية سببت صداعا مستمرا لعمان التى ما تمنت أن تمتد شرارات المعارك إلى حدودها. وحل لها الرحيل الإشكال. أخيرا فمما لاشك فيه أن جماعة «داعش» كانت من المرحبين أيضا لأن الغارات الروسية قلصت نفوذهم وطموحاتهم واضطرتهم إلى الانسحاب إلى الجنوب السورى.

الذين أقلقهم الرحيل ثلاثة أطراف. الأول النظام السورى الذى خسر أحد داعميه الرئيسيين خصوصا أن وجود الروس جدد أمل النظام فى البقاء والاستمرار. الثانى إسرائيل التى اعتبرت أن الروس كانوا مصدر اطمئنان لهم، كما أنهم حالوا دون تمدد نفوذ إيران وحزب الله على الأراضى السورية. (الرئيس الإسرائيلى رويين ريفلين التقى بوتين فى موسكو للاتفاق على ترتيب الوضع على الأرض بعد الانسحاب الروسى). الطرف الثالث الذى أضير من الانسحاب هو أكراد سوريا الذى مكنهم الروس من التمدد على الحدود التركية لتأسيس فيدرالية شجعتها موسكو وأيدتها واشنطن، وشكل الطيران الروسى غطاء لهم افتقدوه.

ليس لدى العواصم العربية أى إجابة على السؤال: ماذا بعد، لأن «أهل الذكر» فى الموضوع باتوا موزعين بين موسكو وواشنطن. وما علينا إلا أن ننصت إلى الإذعان وتطالع الأخبار الواردة من العاصمتين فى صحف الصباح، مع ذلك فإننى لا أشك أن الإجابة الصحيحة الوحيدة التى يمكن اعتمادها تظل لدى الشعب السورى المدهش، الذى لم يتنازل عن حلمه رغم كل ما جرى طوال السنوات الخمس التى خلت.

الشروق

نيسان ـ نشر في 2016-03-20 الساعة 12:57

الكلمات الأكثر بحثاً