اتصل بنا
 

صدور الطبعة الثانية المزيدة من كتاب العين البصيرة للدكتور البكار

نيسان ـ الغد ـ نشر في 2016-03-22 الساعة 11:10

x
نيسان ـ

صدر لاستاذ الادب والنقد العربي الدكتور يوسف بكار حديثا الطبعة الثانية المزيدة من كتابه العين البصيرة .
وجاء الكتاب الذي صدر عن دار البيروني للنشر والتوزيع بعمان في 218 صفحة من القطع المتوسط ، موزعة على قسمين ضم الاول سبع دراسات نقدية من الطبعة الاولى، وهي : التيار الاحيائي في الشعر العربي في قطر، والاعمال الشعرية الكاملة لصاحب "الأطلال" ابراهيم ناجي، ومجهولات جديدة في حياة إبراهيم ناجي وأدبه، وديوان "ليلى تعشق ليلى" مرحلة شعرية متطورة، ونظرية الشعر عند الشعراء النقاد بالأدب العربي، ومختارات من الشعر العربي المعاصر ومعجم الباب طين للشعراء العرب المعاصرين.
وتضمن القسم الاخر من الكتاب، ست دراسات جديدة، نصفها عن الشاعر محمد مهدي الجواهري، أما النصف الاخر فضم دراسات بعنون "بغداد" مصطفى جمال الدين، والقدس في استشراف الشعراء وتصويرهم ومثنيات خالد الفيصل بين المحافظة والتجديد.
ونبه المؤلف في كل دراسة على مفاصل مهمة في ناحية من النواحي التي لامندوحة من التنبيه عليها في إبداعات الشعراء ونقد النقاد وبحوث الدارسين، لتمتين التفاعل والحوار والتكامل.
وتعد هذه الدراسات جديدة وأصيلة غير مسبوقة، كتبت بوعي ناقد أمين مسؤول ملتزمة بجادة الشمول النقدية ومناهجها كافة وفقاً لموضوعات النصوص معطياتها.
ودعا المؤلف الذي درس في اكثر من جامعة عربية واجنبية في مقدمة الكتاب إلى نقد بناء نزيه بعيد عن الهوى وصراعات الاتجاهات والمدارس والمذاهب والمناهج كافة، وإلى نقد النقد دون ادعاء وتزيف.
وللدكتور البكار الذي حصل على العديد من الجوائز المحليّة والدوليّة تقديراً لجهوده في البحث العلمي والأكاديمي له ما يزيد على ثلاثين كتاباً بين دراسة أدبيّة ونقدية وتحقيقيه وترجمة تعد إضافة نوعية للمكتبة العربية، اضافة الى مشاركته في كثير من المؤتمرات والندوات العلميّة المتخصصة في الأدب والنقد في الأردن وخارجه، وتحرير العديد من الكتب ونشر أكثر من أربعين دراسة ومقالة في الدوريات المحلية والعربية.

نيسان ـ الغد ـ نشر في 2016-03-22 الساعة 11:10

الكلمات الأكثر بحثاً