اتصل بنا
 

نصر ساحق للحزب الحاكم في كازاخستان

نيسان ـ نشر في 2016-03-22 الساعة 17:45

x
نيسان ـ

انتهى الوفد الإعلامي العربي بتنظيم ورعاية ميديا هب انترناشيونال الذي قام بتغطية فعاليات الانتخابات البرلمانية المبكرة في كازاخستان والتي فاز فيها حزب “نور أوتان” الحاكم بكازاخستان نصرا ساحقا في الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي لمجلس النواب بالبرلمان، حيث حصل على 82.15 في المائة من الأصوات.
وذكرت اللجنة المركزية للانتخابات أن حزبين آخرين هما الحزب الشعبي الشيوعي لكازاخستان والحزب الديمقراطى لكازاخستان “أو أك جول” حصلا على 7.14 في المائة و7.18 في المائة من الاصوات، ليتجاوزا نسبة 7 في المائة بما يؤهلهما لدخول المجلس.
وستقوم تلك الأحزاب الثلاثة باقتسام مقاعد المجلس البالغ عددها 98 مقعدا وفقا للأصوات الحاصل عليها كل منهم ، وفقا لقانون انتخابات البلاد. وقد تنافس إجمالي 234 مرشحا يمثلون 6 أحزاب سياسية في انتخابات المجلس، وهى سادس انتخابات يتم اجراؤها منذ استقلال البلاد.
وفتح ما يربو على 9840 مركزا للاقتراع يوم الأحد الماضي من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي في البلاد، اكبر دولة في وسط آسيا. وشارك ما يربو على 7.5 مليون ناخب من اجمالي 9.8 مليون ناخب في الانتخابات.
وتم فتح 65 مركزا اضافيا للاقتراع في دول اجنبية من بينها الصين وروسيا ليدلي الناخبون الموجودون هناك بأصواتهم.
وقام 964 مراقبا دوليا من 103 دول و8 منظمات دولية بمراقبة الانتخابات.
واتخذ رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف في شهر يناير قرارا بحل المجلس وإجراء انتخابات مبكرة ردا على مناشدات أعضاء المجلس. وتم انتخاب المجلس الحالي في عام 2012. وفاز حزب نور أوتان في تلك الانتخابات بما يربو على 80 في المائة من الاصوات وحصل على 83 مقعدا من اجمالي 98 مقعدا.
وفي الصور.... خلال حديث خاص مع الدكتور عبد الرحيم عبد الواحد الرئيس التنفيذي لميديا هب انترناشيونال، وذلك لتلفزيون استانا حول الانتخابات البرلمانية وابعادها الاستراتيجية واهميتها بالنسبة لكازاخستان ومكانتها المحلية والاقليمية والدولية، إضافة لقناة تلفزيونية حكومية آخرى وراديو وتلفزيون روسيا اليوم.

نيسان ـ نشر في 2016-03-22 الساعة 17:45

الكلمات الأكثر بحثاً