اتصل بنا
 

ندوة حول معركة الكرامة في المركز الثقافي الملكي

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-03-23 الساعة 13:34

x
نيسان ـ

نظم مركز حماة الفكر للدراسات بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي مساء امس الثلاثاء، ندوة وطنية بعنوان" معركة الكرامة: نصر الأمس وحاجة اليوم" وذلك احتفاء بالذكرى 48 للمعركة الخالدة.
وتضمنت الندوة التي حضرها أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني مندوبا عن وزيرة الثقافة محاور متنوعة عن المعركة من منظور استراتيجي وسياسي وديني، اضافة الى صداها في الادب العربي.
وقال مدير عام المركز الدكتور سيف المجالي "ان عنوان الندوة جاء انطلاقا من الايمان المطلق بقيم ومبادئ ومثل معركة الكرامة النبيلة التي هي قيم الانتماء الوطني الصادق والتضحية والشجاعة والفداء ونكران الذات والترفع عن صغائر الامور ليبقى الوطن عزيزا حرا كريما، مضيفا "اننا اليوم في امس الحاجة الى قيم الانتماء الوطني الصادق التي تمثلها وجسدها جيشنا العربي قولا وعملا ليبقى الاردن حرا مستقلا".
وعرض وزير الاعلام الاسبق سمير مطاوع في ورقته التي قدمها في الندوة من منظور استراتيجي وسياسي الى عوامل النصر العسكري من بينها: ادراك القيادة الاردنية مسبقا لنوايا العدو الاسرائيلي العدوانية وخططها لتوجيه ضربة عسكرية للأردن، ورفض القيادة السياسية طلبه بوقف النار حتى انسحاب اخر جندي اسرائيلي من الارض الاردنية، وارادة الصمود بمواجهة العدوان التي تميز بها الجندي الاردني.
وتحدث الباحث الدكتور حسن مبيضين حول صدى معركة الكرامة في الادب العربي على اعتبار ان الادب هو حارس الذاكرة بكل ما فيها، وبكل فنونه شعرا ونثرا وهو الذي يقدم نماذجا تستحق الدرس والبيان، موضحا ان التاريخ العربي والاسلامي والانساني عموما يفخر بالمنجز العسكري، خاصة اذا كان شبيها بحالة الكرامة التي جاءت بعد صيف حارق مهزوم مرتين في أيار 1948 وحزيران 1967.
وعرض العميد الركن المتقاعد محمود ابو وندي الى بطولات الجندي الاردني في المعركة الذي كان شعاره الموت في سبيل الله، مشيرا الى ان النصر تحقق بفضل العمليات الاستخبارية والنجاح في التحضير للمعركة والاستعداد لها، وانسياب المعلومات بين افراد الجيش ضباطا وافرادا، والشجاعة والروح المعنوية.
وبين الاستاذ في جامعة العلوم الاسلامية الدكتور حمدي مراد في ورقته التي حملت عنوان معركة الكرامة من منظور ديني "ان طريق العزة للامة سطره الشهداء الذين قدموا ارواحهم من اجل ان نرى الاردن واحة امن وامان ومن حوله عدو جاثم واقليم ملتهب".
كما القى عضو الهيئة الإدارية لرابطة الكتاب الشاعر ماجد المجالي قصيدة شعرية بهذه المناسبة.
وفي نهاية الندوة التي أدارها الشاعر محمد سمحان، وزع أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني الدروع التقديرية على المشاركين في الندوة.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-03-23 الساعة 13:34

الكلمات الأكثر بحثاً