اتصل بنا
 

أوباما: داعش والقاعدة يسعيان لامتلاك اسلحة دمار شامل ولن نسمح لهما

نيسان ـ نشر في 2016-04-01 الساعة 18:40

x
نيسان ـ

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن بلاده لن تسمح بوصول اسلحة الدمار الشامل الى تنظيم "داعش" أو القاعدة.

وقال في كلمة خلال افتتاح الجلسة العامة لقمة الأمن النووي الرابعة المنعقدة بواشنطن: "لم تنجح بعد أي منظمة إرهابية في الحصول على مواد نووية لتصنيع قنبلة ذرية، لكن تنظيم الدولة والقاعدة يسعيان لذلك".

وخص أوباما تنظيم داعش بالاشارة الى انه يسعى في العراق للحصول على مواد تدخل في صنع أسلحة نووية.

وأضاف، أمننا النووي يعني عدم السماح بوصول مواد نووية إلى أيادي الإرهابيين، مشيرا الى أن مسألة التهديد النووي باتت أولوية قصوى وهناك تعاون متزايد لمنع تهريب المواد النووية.

وأوضح أن التهديد النووي مستمر، مشيرا أن منظمة إرهابية على المواد النووية لم تحصل على هذه المواد، مشيرا إلى أن داعش يستعمل الأسلحة الكيميائية.

وقال: "قللنا كثيرا من المخاطر النووية فى العالم، لكن الإرهابيين لا يزالون يشكلون خطرا، فأصغر كمية من البلوتونيوم بإمكانها قتل الآلاف من الأشخاص، ولا يجب تهريب هذه المواد".

ونوه إنه لا يمكن لأى دولة أن تحقق الأمن النووي فى العالم بنفسها، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية التزمت بـ260 من الالتزامات حتى تحقق الأمن النووى فى العالم، وان هناك 101 دولة صادقت على اتفاقية حماية المواد النووية.

وأردف: "الولايات المتحدة ستطلع بدورها، وسنعلن إجراءاتنا العسكرية فى سبيل ضمان الأمن النووى فى العالم"، معلنا أن بلاده وبيجين تتعاونان في مسألة الأمن النووي، وان أكثر من ألفي طن من المواد النووية غير مؤمنة في العالم.

إيران

وقال الرئيس الاميركي ان عودة ايران الى الاقتصاد العالمي "ستستغرق وقتا"، مشيرا ان "عودة اندماج ايران في الاقتصاد العالمي ستستغرق وقتا، الا ان ايران بدأت تشهد فعلا فوائد هذا الاتفاق" الذي رفعت بموجبه مجموعة من العقوبات المفروضة على طهران مقابل خفضها نشاطاتها النووية.

وأضاف ان على القوى العالمية الست التي توصلت للاتفاق مع طهران الصيف مواصلة العمل لتنفيذه بالكامل.

نيسان ـ نشر في 2016-04-01 الساعة 18:40

الكلمات الأكثر بحثاً