اتصل بنا
 

توقيع 4 اتفاقيات بين مصر والصندوق السعودي

نيسان ـ نشر في 2016-04-09 الساعة 12:11

x
نيسان ـ

وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، 4 اتفاقيات مع رئيس الصندوق السعودي للتنمية الدكتور إبراهيم العساف، بإجمالي 590 مليون دولار، الجمعة ، في قصر الاتحادية، من بينها اتفاقيتين للمشروعات التى يتضمنها مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، من إنشاء تجمعات زراعية وسكنية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية سيناء.

ومن المنتظر توقيع باقى الاتفاقيات الخاصة بتنمية سيناء مع الصندوق السعودى للتنمية، والبالغ قيمتهم الاجمالية 1.5 مليار دولار، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى القاهرة.

وصرحت الدكتورة سحر نصر عقب التوقيع بأن الاتفاقية الأولى تتعلق بإنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، بمدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء، بقيمة 250 مليون دولار، وتهدف للارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب، ورفع التوعية والتعليم بسيناء، وإتاحة فرصة للالتحاق بتعليم جامعي، مما يساهم في توفير فرص عمل للشباب.

وأشارت الوزيرة إلى أن الاتفاقية الثانية تتعلق بإنشاء 9 تجمعات سكنية منها 8 تجمعات فى شمال سيناء وتجمع واحد فى جنوب سيناء، بقيمة 120 مليون دولار، على أراضى بمساحة 1.620 كيلو متر مربع، ويهدف المشروع إلى تحويل بدو سيناء من تجمعات متفرقة إلى تجمعات سكنية، مما يوفر حياة سكنية كريمة لهم، وتوفير خدمات أساسية لهم من رعاية صحية وتعليم وخدمات اجتماعية.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر أن الاتفاقية الثالثة هي إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة بقيمة 100 مليون دولار، للإسهام فى تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وزيادة قدرة التوليد فى منطقة القاهرة الكبرى، وإضافة وحدة توليد بخارية بقوة 650 ميغا وات.

وأكدت الوزيرة أن الاتفاقية الرابعة هي مشروع تطوير مستشفى القصر العيني، التابع لجامعة القاهرة، بقيمة 120 مليون دولار، ويهدف المشروع إلى التطوير المؤسسي ورفع كفاءة البنية التحتية بالمستشفى، لتحسين مستوى الخدمات التعليمية والتدريبية فيه إلى جانب تقديم خدمات الرعاية الصحية.

نيسان ـ نشر في 2016-04-09 الساعة 12:11

الكلمات الأكثر بحثاً