اتصل بنا
 

(الشيوعي الاردني) يقرر المشاركة في الانتخابات

نيسان ـ نشر في 2016-04-09 الساعة 14:20

x
نيسان ـ

اعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاردني السبت ، انها اتخذت قرارا بالمشاركة ” الفاعلة ” في الانتخابات النيابية المقبلة ترشيحا وتصويتا .

وقال بيان للجنة صدر في اعقاب اجتماع عقدته لبحث مسالة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة انها قررت تكليف المكتب السياسي إجراء أوسع مشاورات ممكنة مع القوى الوطنية والديمقراطية الأردنية كافة لتشكيل أوسع تحالف إنتخابي وطني يستند الى برنامج يعالج الإختلالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية ويتصدى لما اسمته اللجنة في بيانها “الإنتهاكات السلطات الرسمية للحريات الديمقراطية والعامة” ، ويطرح تصوراً ملموساً وواقعياً لمعالجتها، ويمتلك القدرة والآهلية على استنهاض طاقات الجماهير الشعبية الأردنية للمشاركة في الإنتخابات، وتأمين إيصال مرشحي هذا التحالف الوطني الشعبي العريض الى قبة البرلمان.

و حسب البيان فقد أجرت اللجنة المركزية بحثاً معمقاً لقانون الإنتخابات الذي اعتمد مؤخراً. ولاحظت أن مجلس النواب تجاهل بصورة كلية الملاحظات العديدة التي أبدتها القوى السياسية والحزبية والمنظمات الإجتماعية إزاء مشروع قانون الإنتخاب، وخاصة فيما يتعلق بضرورة إعتماد قائمة وطنية مغلقة على أساس النسبية، وإعتماد نظام القائمة النسبية المغلقة بدلاً من القائمة النسبية المفتوحة.

كما توقفت اللجنة المركزية عند التعديلات التي طرأت على مشروع القانون التي من أبرزها إلغاء نظام الصوت الواحد المجزوء، واعتبرت هذا الإلغاء خطوة إيجابية يجب أن تستكمل بخطوات لاحقة في الفترة القادمة تستجيب لمطالب الأحزاب السياسية والقوى الإجتماعية الوطنية والديمقراطية والتقدمية الأردنية.

نيسان ـ نشر في 2016-04-09 الساعة 14:20

الكلمات الأكثر بحثاً