اتصل بنا
 

المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي منصة للحوار والتنمية المستدامة

نيسان ـ نشر في 2016-04-19 الساعة 18:44

x
نيسان ـ

من المنتظر ان تلتئم الجلسة السابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (او آي سي) المؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية وافتتاح الجمعية العامة للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (آي او اف اس) في الأستانا، في جمهورية كازاخستان في الفترة من 26- 28 أبريل 2016.

حيث تستضيف وزارة الزراعة في جمهورية كازاخستان المؤتمر بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي (او آي سي). حيث يتم التخطيط خلال الجلسة لإنتخاب الأعضاء والمدير عام ورئيس المكتب التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، إضافة إلى الموافقة على اللائحة الداخلية لأمانة المنظمة والاتفاق على الاتجاهات الأساسية لنشاط المنظمة.

ويعمل المؤتمر كمنصة للحوار المستمر وزيادة التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة وشركائهم نحو تعزيز التنمية الزراعية المستهدفة والقضاء على الجوع ونقص التغذية.
فقد تم انشاء منظمة التعاون الإسلامي لتنسيق الجهود بين الدول الأعضاء في القطاع الزراعي، وتطوير استراتيجيات التنمية للمجمع الصناعي الزراعي، وتقديم المساعدة التقنية، وكذلك اتخاذ التدابير العملية اللازمة لمواجهة تحدي مثل الجوع وسوء التغذية.
اضافة إلى ان تحديد ورصد الأمن الغذائي لن يكون الدور الوحيد الذي تقدمه الدول الأعضاء فيها، ولكن سوف تعمل أيضا على تنفيذ السياسات والبرامج العملية اللازمة لتحقيق الأهداف والأغراض المذكورة في ميثاقها. ويهدف المؤتمر إلى مشاركة أفضل الممارسات والتجارب في مجال الأمن الغذائي والتنمية الزراعية بين الدول الأعضاء بالاضافة إلى دعم التعاون والتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. التحضير لأول اجتماع للجمعية العامة للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (آي او اف اس)، وسيتم مناقشة الخطة الخمسية المقترحة من قبل الجمعية فى المؤتمر.

وكان نور سلطان نزار باييف رئيس كازاخستان هو أول من اقترح انشاء المؤسسة لأول مرة في عام 2011 في الجلسة الثامنة والثلاثين من اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المعقدة وقتها في الأستانا واصبح تنفيذها احد اهم الأولويات الرئيسية للعاصمة أستانا.

ان كل من (رئاسة منظمة التعاون الإسلامي في الفترة من يونيو 2011 إلى نوفمبر 2012- والميثاق- والاسم-والأهداف- والغايات- والوضع القانوني- والعمليات قيد التشغيل) تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد في أستانا في 11-12 يونيو 2013. حيث تم الاتفاق على أن الجمعية العامة للمنظمة الاسلامية للأمن الغذائي ينبغي أن تكون منظمة دولية مستقلة مقرها في الأستانا، وتتمتع بنفس الحصانة الدبلوماسية التي تتمتع بها منظمة التعاون الإسلامي.
وقامت جدة, المملكة العربية السعودية في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي(او آي سي) باستضافة اجتماع للخبراء من الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي بمبادرة من كازاخستان لمناقشة إنشاء منظمة إسلامية للأمن الغذائي (آي او اف اس) للعمل تحت راية منظمة التعاون الإسلامي في تحضيراتها لاستضافة اجتماع هيئتها العامة. حيث اعربت جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذين قاموا بالمشاركة في هذا الحدث، عن استعدادهم لتقديم كامل الدعم لكازاخستان في إنشاء وتشغيل متتابع فعال للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

وتعتمد مبادرة جمهورية كازاخستان على مركزها التابع للحاجة لضمان التنمية المستدامة حول العالم، حيث ان أحد الشروط الرئيسية هو الأمن الغذائي.

ان استكمال عملية إنشاء مثل تلك المؤسسة الدولية قانونيا في مثل هذا الوقت القصير، وتحديد تكاليف أمانة الثلاث سنوات الأولى لعمل المنظمة اضافة إلى تعيين منسق محلي واتخاذ خطوات صارمة من جانب كازاخستان ادى إلى زيادة ثقة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تطبيق أستانا لفكرة (آي او اف اس).وسوف تساهم المؤسسة الجديدة ولأسباب براغماتية في تقوية مكانة كازاخستان العالمية كقوة منتجة للغذاء.

وتضم تلك المنظمة الجديدة كل من كازاخستان وايران وتركيا والإمارات العربية المتحدة وجيبوتي والسودان والصومال وجزر القمر وفلسطين وموريتانيا وأوغندا وبوركينا فاسو وسيراليون وغامبيا، غينيا، غينيا بيساو، مالي، النيجر، أفغانستان، سورينام، ليبيا.

نيسان ـ نشر في 2016-04-19 الساعة 18:44

الكلمات الأكثر بحثاً