اتصل بنا
 

شخصيات الثورة العربية الكبرى: نوري السعيد

نيسان ـ نشر في 2016-04-24 الساعة 12:14

x
نيسان ـ

اشتهر نوري السعيد الذي يعد أحد الشخصيات البارزة في تاريخ العرب الحديث بصفته قائدا عسكريا في الثورة العربية الكبرى وسياسيا ورجل دولة في العراق وعاش حياة حافلة.

ولد نوري السعيد في بغداد سنة 1888 ودرس فيها ثم تخرج من الكلية الحربية في اسطنبول برتبة ملازم ، خدم في الجيش العثماني والتحق بكلية الأركان وكان من مؤسسي جمعية (العهد)، وبعد اعتقال عزيز علي المصري ومحاكمته سنة 1914أصبح نوري السعيد موضع ملاحقة ففر إلى البصرة وأقام فيها إلى أن استولى عليها الإنجليز.

أرسله الإنجليز أسيرا للهند ثم نقلوه في العام التالي إلى القاهرة بطلب من القياديين العرب فيها، فعمل مساعدا لعزيز علي المصري ثم التحق بالأمير فيصل وعين رئيسا لأركان القوة النظامية في الجيش الشمالي.

أبدى شجاعة وإقداما في الحرب وخاض معارك عديدة وتولى قيادة القوة النظامية التي انطلقت من العقبة إلى درعا ثم دخلت دمشق وحلب عام 1918.

عينه فيصل مرافقا عسكريا له فرافقه إلى مؤتمر السلام وقام بمهمات رسمية، وبعد خروج فيصل من سورية بقي نوري إلى جانبه ورافقه عند سفره إلى العراق حيث نودي به ملكا في صيف 1921.

وفي العراق عين رئيسا لأركان الجيش ثم أخذ يشارك بصورة فعالة في الحياة السياسية وفي إدارة الحكم فخدم وزيرا وتولى رئاسة الوزراء مرات عديدة في عهود الملوك الهاشميين فيصل الأول وغازي وفيصل الثاني وأصبح الشخصية السياسية الأولى في العراق ومن أبرز شخصيات الوطن العربي.

قتل في الانقلاب الذي وقع في العراق يوم 14 تموز 1958.

نيسان ـ نشر في 2016-04-24 الساعة 12:14

الكلمات الأكثر بحثاً