اتصل بنا
 

منتدى الفكر العربي يوقع مذكرتي تفاهم مع جمعيتين مغربيتين

نيسان ـ نشر في 2016-04-24 الساعة 12:16

x
نيسان ـ

وقع الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبو حمور مذكرتي تفاهم مع رئيس جمعية الاقتصاديين المغاربة مصطفى الكتيري، الذي يمثل بدوره جمعية قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في المغرب، وذلك على هامش زيارته للمنتدى.

وبحسب البيان الصادر عن المنتدى، اليوم الأحد، تهدف كلا المذكرتين إلى تعزيز التعاون بين الجهات الثلاث ضمن الأهداف الفكرية في حقل الدراسات وورش العمل والندوات والمؤتمرات، فضلاً عن تبادل الإصدارات من الكتب والدوريات والمعلومات والوثائق، وتنفيذ مشروعات وفعاليات ثقافية مشتركة تخدم القضايا الفكرية والتعاون العربي.

وقدم أبو حمور، وفقاً للبيان شرحاً مفصلاً عن أهداف المنتدى وخططه ومشروعاته العلمية، وخاصة تلك المتعلقة بدراسة قضايا الوطن العربي الأساسية، كالعلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتكوين نظرة علمية نحو مشكلات التنمية، والعناية بالدراسات المستقبلية.

وأشاد بالرؤيتين الأردنية والمغربية في الإصلاح ومشاركة منظمات المجتمع المدني في العمل الإصلاحي، مشيراً إلى ضرورة التركيز على قضايا الإصلاح وأولوياتها، والعمل على استثمار الطاقات المعطلة بسبب تصاعد نسب البطالة في الدول العربية، التي بلغت نحو 5ر17 بالمئة وتشكل ثلاثة أضعاف معدلات البطالة في العالم، لضمان تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار.

وقال أبو حمور "إن الحوار العربي ضرورة لمعالجة مختلف قضايا التنمية، وخاصة مساعدة الدول التي تعاني من الفقر والبطالة"، داعياً الى تبادل الخبرات والتجارب والتعاون العربي في مجال الإصلاح الاجتماعي الاقتصادي، كما أشار إلى أهمية تحصين الشباب ضمن أولويات الإصلاح، وإيجاد الفرص العادلة لهم، ومنع استغلالهم من قبل جماعات التطرف والإرهاب.

وعرض الكتيري لمشروعات جمعية قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في رعاية أسر وأبناء قدماء المقاومين، والتخفيف من حدّة البطالة، وضمان العيش الكريم لهم بإطلاق المبادرة الوطنية المغربية للتنمية والتشغيل، موضحاً أن القضايا الاقتصادية الاجتماعية تحتاج إلى نظرة شمولية، لفتح الآفاق واسعة أمام الشباب والخريجين للمشاركة في الاقتصاد الإنتاجي والنهوض الاجتماعي.

نيسان ـ نشر في 2016-04-24 الساعة 12:16

الكلمات الأكثر بحثاً