اتصل بنا
 

ندوة لمناقشة تاريخ فلسطين والروايات التوراتية بالزرقاء

نيسان ـ نشر في 2016-04-24 الساعة 12:16

x
نيسان ـ

نظم فرع رابطة الكتاب الأردنيين في الزرقاء مساء أمس ندوة حوارية لمناقشة تاريخ فلسطين والروايات التوراتية .

واشار الباحث والشاعر محمد سمحان الى الجذور التاريخية لأصل تسمية العبرانيين وبني اسرائيل واليهود بهذه الأسماء، موضحا ان الآراميين هم سكان بلاد ، حيث كانت اللغة الآرامية هي لغة الثقافة والحضارة والتجارة خلال الألف الأول قبل الميلاد.

كما القى الشاعر سمحان الضوء على تاريخ هجرة العرب من اليمن وانتشارهم شرقا حتى وصلوا الى ايران وباكستان (البلوش ) وغربا باتجاه السودان وشرق افريقيا ( الفلاشا ) وشمالا باتجاه فلسطين وبلاد الشام كافة .

وتحدث عن عادات وثقافة ومعتقدات الآراميين وكيفية تأثر الآخرين بها ، عارضا الديانات السائدة في المنطقة والهجرات العربية المتتالية والأحداث التاريخية والمغالطات التي اكتنفت حقبة تاريخية مهمة في تاريخ المنطقة .

وقال الباحث مجدي ممدوح الذي أدار الندوة " انه لم يثبت حتى الآن أي دليل آثاري يؤكد الرواية التوراتية حول اقامة اليهود في فلسطين"، مشيرا الى ظهور نظريات تنقل مسرح الأحداث من فلسطين الى أراض عربية أخرى كما ذهب في ذلك الباحث كمال صليبي والدكتور فاضل الربيعي .

وجرى في ختام الندوة التي حضرها رئيس فرع الرابطة الكاتب محمود أبو عواد وجمع من الكتاب والمهتمين ، نقاش وحوار ، حيث أجاب سمحان عن جميع الأسئلة والاستفسارات .

نيسان ـ نشر في 2016-04-24 الساعة 12:16

الكلمات الأكثر بحثاً