اتصل بنا
 

أعشاب الحلبة

نيسان ـ نشر في 2015-05-13 الساعة 09:17

x
نيسان ـ

نبات الحلبة هو أحد الأعشاب العطرية ولها العديد من الاستخدامات العلاجية, ويعتبر عشب الحلبة هو أحد أهم مكونات الكاري الهندي وأيضاً يدخل في العديد من الوصفات الغذائية والعلاجية في الهند.وينمو نبات الحلبة بشكل رئيس في جنوب آسيا وشمال أفريقيا وأجزاء من دول البحر المتوسط. ونبات الحلبة له أوراق مستديرة صغيرة إلى جانب قرون كبيرة تحتوي على بذور الحلبة التي تتميز بطعم مر قليلاً.

وتباع أوراق الحلبة الخضراء إما طازجة والتي تسمى ميثي أو مجففة. وأيضاً تباع بذور الحلبة الصحيحة أو مسحوق بذور الحلبة. والحلبة لها فوائد كبيرة لمرضى داء السكري ولها قدرة كبيرة في خفض السكر في الدم. ويمكن أن تدخل في البرنامج الغذائي الخاص لمرضى السكري. وسوف نعرف بالتفاصيل تأثير الحلبة على مرضى داء السكري وكيف أن دخولها يمكن أن يكون مفيداً في حمية السكري.

اوراق الحلبة المفيدة لمرضى داء السكري
أوراق الحلبة الخضراء

الحلبة ليست لها فوائد فقط على مرضى السكري, وإنما لها العديد من الفوائد والتي تستخدم منذ زمن بعيد في طب الأيورفيدا الهندي القديم والطب الصيني التقليدي. كما أن العلم الحديث أثبت فوائد كثيرة للحلبة من خلال استخلاص المركبات الفريدة التي توجد بها وتأثيرها الكبير على الصحة. هنا مقال آخر عن فوائد الحلبة للجسم.
كيف يمكن أن تساعد بذور الحلبة في خفض السكر في الدم؟
يقول خبراء "جمعية السكري البريطانية" أن بذور الحلبة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي أكدت العديد من الدراسات تأثيرها على خفض نسبة السكر في الدم من خلال ابطاء عملية الهضم وامتصاص النشويات في الجسم. وهذا يؤكد أن لها فوائد كبيرة عند مرضى داء السكري.

وأكدت العديد من الدراسات أن تناول بذور الحلبة يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم والذي ينخفض عند مرضى السكري. ويساعد تحسين عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في الجسم على خفض مستويات السكر في الدم.

مسحوق بذور الحلبة لخفض داء السكري

إضافة الحلبة إلى حمية مريض داء السكري تساعد في خفض سكر الدم

ووجد باحثون من الهند أن إضافة 100 جرام من مسحوق بذور الحلبة الخالي من الدهون إلى حمية مريض السكري يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم عند مرضى السكري من النوع الأول المعتمد على الإنسولين. كما وجد أيضاً انخفاض كبير في مستوى الكولسترول الكلي ومستوى الكولسترول السيء منخفض الكثافة (LDL) وأيضاً الدهون الثلاثية.

وفي دراسة أخرى, وجد أن إضافة 15 جرام من مسحوق بذور الحلبة إلى النظام الغذائي لمريض السكري يمكن أن يساعد في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني. وفي دراسة أخرى وجد أن تناول 2.5 جرام من الحلبة مرتين يومياً لمدة 3 أشهر يساعد في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني البسيط.

وتحتوي بذور الحلبة على مستوى جيد من الألياف الغذائية, فملعقة واحدة كبيرة من بذور الحلبة (11 جم) على 3 جرامات من الألياف الغذائية وتحتوي على 3 جرامات أخرى من البروتين وجرام واحد من الدهون. كما أنها غنية بالحديد المفيد لمرضى داء السكري. فوفقاً لمقال نشر في مجلة الغدد الصماء والأيض, يعتبر فقر الدم أو الأنيميا خطر داهم لمرضى داء السكري سواء من النوع الأول أو الثاني. وينصح بضمان الحصول على نسبة كافية من الحديد في النظام الغذائي لمريض السكري.
كيفية تناول الحلبة للحصول على أفضل نتائج لمرضى داء السكري
يمكن أكل الحلبة بعدة طرق مثل إضافتها إلى الطعام أو إضافتها إلى التوابل, ولكن يفضل إضافتها إلى الطعام في هيئة مسحوق, كما يمكن أكل بذور الحلبة صحيحة بعد غليها. لكن يجب قبل البدء في استخدام الحلبة في النظام الغذائي والحمية الغذائية إذا كنت مريضاً بالسكري, استشارة طبيبك الخاص أولاً لمعرفة تأثير الحلبة عليك إذا تناولتها بانتظام وهو سوف يخبرك باحتياجك الفعلي من الحلبة يومياً. وعليك ملاحظة أن دخول الحلبة في النظام الغذائي والحمية لمريض داء السكري لن يكون له مفعول السحر خصوصاً إذا كنت تعاني من الإصابة بالسكري الشديد.

نيسان ـ نشر في 2015-05-13 الساعة 09:17

الكلمات الأكثر بحثاً