اتصل بنا
 

الكويت: صرف مساعدات اجتماعية شهرية لـ 224 ميت

نيسان ـ نشر في 2016-05-11 الساعة 13:14

x
نيسان ـ

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح، مفاجآت مدوية في ملف المساعدات الاجتماعية، والمخالفات الكثيرة التي رصدتها الوزارة، وقالت الوزيرة في تصريحات صحافية نقلتها صحيفة الرأي الكويتية، توجه الوزارة لإقرار إجراءات صارمةٍ ضد التلاعب المكتشف.

وأعلنت الوزيرة أن الردع سيبدأ بوقف صرف المساعدات للحالات الجديدة، ورفع دعاوى قضائية لاسترجاع الأموال المصروفة دون وجه حق، انتهاءً بمعاقبة المتسببين في الخسائر التي تكبدتها الخزينة الكويتية.

5300 مخالفة جديدة
وكشفت الوزيرة أن إجمالي المخالفات الجديدة بلغ 5324 مخالفة، بينها 1283 حالة لكويتيات ادعين أنهن متزوجات من "بدون" للحصول على مساعدات مالية، وتبين أنهم كويتيون.

ومن الحالات المكتشفة 1479 سيدة ادعين العزوبية، والواقع أنهن متزوجات، و492 حالةٍ تبين أن أصحابها يحصلون على مساعدات والحال أنهم يتقاضون معاشات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

و389 حالة لاشخاص يتقاضون مُساعدات مقابل رعاية معاق من الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، و360 أخرى لموظفين تبين أنهم يعملون في جهات حكومية، بالاضافة إلى حالات أخرى، منها أن يكون الشخص الذي تصرف له المساعدة غير كويتي، أو ضمن ملف الشيخوخة والحال أنه لم يبلغ العشرين من العمر، ومطلقات تزوجن، ثم تطلقن من جديد، وأصحاب عمل يصرفون مساعدات، وغيرها من الحالات.

أموات
ومن الحالات المثيرة التي كشفتها الوزيرة حصول 224 ميتٍ على مساعدات اجتماعية، شهرية يبلغ مجموعها حوالي 117 ألف دينار، أو ما يُعادل نصف مليون دولار تقريباً.

وبشكل عام قالت الوزيرة الكويتية، إن مختلف التجاوزات القديمة والجديدة، كلفت خزينة الدولة، أكثر من 7.5 ملايين دينار، لم تسترجع الوزارة سوى 1.6 مليون دينار.

نيسان ـ نشر في 2016-05-11 الساعة 13:14

الكلمات الأكثر بحثاً