اتصل بنا
 

(الدغري) أردني .. وليس فقط بطل رواية عزيز نيسين

نيسان ـ نشر في 2015-05-14 الساعة 13:13

x
نيسان ـ

كلمة (الدغري) ليست عربية، لكن الشعوب العربية الشامية استخدمتها في فترة الحكم العثماني للمنطقة. هي إذاً تركية غريبة عنا، لكننا استخدمناها أو استخدمتنا عنوة.

لا شيء فيها يعني (المستقيم)، رغم أنها تقسم أنها كلمة مستقيمة. لكن الشعوب العربية الشامية عموما حاولت جاهدة وطوال الوقت استخدامها بهذا المعنى.

إذا كنت بالسلط مثلا، ثم أنت تاهت بك السبل في أزقتها، وأردت أن تسأل الناس هناك: (لو مشيت دغري وين رح أصل؟) في الغالب سيقولون لك: لن تصل أبدا، وسيزيد ضياعك أكثر وأكثر.

ربما سيقولون لك أكثر من ذلك: لا تذهب الى الدغري ولا تستخدمه، فالدغري ليس حقيقيا والدغري ليس دغريا، حتى لو أن عبدا من عبيد الله أقسم لك بأغلظ الأيمان أن المشمش ربما يزهر طوال الوقت .. كن متأكدا أن ساعات المشمش خداعات، ليست لك.

ثقافيا، عرفت كلمة الدغري مرتين، الأولى كانت نخبوية، عندما كتب الروائي والسياسي التركي المشهور عزيز نيسين روايته الشهيرة (الدغري)، حكى فيها عن شخصية انتهازية، طالب فيها أهل قريته أن ينتخبوه ويوصلوه إلى المدينة. (انتو بس وصلوني للمدينة وبعدها ما عليكم). هكذا كأنه قال. أما المرة الثانية فتلك شعبية عرفها الناس في مسلسل الدغري الذي قدمه الفنان السوري دريد لحام، وفيها قدم (غوار الطوشة) وجبة فكاهية سياسية واجتماعية انتجها التلفزيون العربي السوري عام 1992م.

سيذهل عزيزي لو انه سمع أن ما صنعه من شخصية ظهر في بلاد الشام. المسلسل من عشرين حلقة، عاشها الشعب بمرارة، وعاشها بوجع، وأجبر أن يسمع فيها الجائع انه بخير، وأن كل الأمور تحت السيطرة. سقطت فيها الصناعة، وضاع فيها الناس، ورفع فيها كل ما يمكن أن يرفع من أسعار. في كل مرة كان يقول لهم الدغري كلاما يدعوهم الى الإطمئنان، يضعون أيديهم على قلوبهم، فهم يفهمون الرسالة جيدا. كلمة بخير في لغة الدغري مزيدا تعني من التوريط. فوجع الجوع ما زال، والفاقة تتفاقم، والأزمة تدخل في مآزق مركبة.

أردنيا التصقت مفردة الدغري بالسياسة منذ نحو ثلاثة عقود عندما دخلت وزارة الخارجية في حكومة مضر بدران خلال عهد الملك الراحل الحسين بن طلال، لكنها استقالت في واشنطن، ما يؤكد نصائح القصر في حينه لبدران بان الدغري ربما تعني بالأردنية (متقلب سياسيا). ثم عاش تحت القبة دهرا قبل أن يرحل الى الرابع.

ملاحظة: هذا النص سياسي والحديث سياسي وخيالي ولا علاقة له في الواقع، وفي حال تصادف وجود شخص ما يتطابق مع شخصية عزيز نسين فهي صدفة بحتة.

نيسان ـ نشر في 2015-05-14 الساعة 13:13

الكلمات الأكثر بحثاً