اتصل بنا
 

وفد اقتصادي اردني يزور تايلند لتدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين

نيسان ـ نشر في 2015-05-15 الساعة 14:51

x
نيسان ـ

يتوجه يوم الاح وفد اقتصادي أردني يضم نحو 20 شخصا من رجال الأعمال والتجار الى تايلند بدعوة من حكومة مملكة تايلند،لاجراء مباحثات مع مسؤولين اقتصاديين وحضور عدد من الفعاليات التي ستقام خلال فترة الزيارة .

وقال رئيس جمعية الصداقة الاردنية التايلندية ماهر شخاترة إن الزيارة ستعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة مجالات الاستثمار حيث سيتم عقد لقاءات مع وزيري خارجية وتجارة تايلند كلا على حده، ومع شركات تايلندية وحضور فعاليات معرض " تاي فيكس " المتخصص بالصناعات الغذائية.

وتتضمن الزيارة التي تنظمها جمعية الصداقة الأردنية التايلندية،جولة الى أكبر مستشفى علاجي في تايلند وعدد من المناطق السياحية بتنظيم من وزارة السياحة هناك بالاضافة الى حضور المعرض الخاص بمادة الارز.

وأشار الى ان الوفد الذي يضم شركات اردنية متخصصة بالمواد الغذائية،سيعمل على بناء وتعزيز علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية بالتزامن مع الاحتفال بمرور 50 عاما على علاقاتهما الدبلوماسية العام المقبل وتعريف الجانب التايلندي ببيئة الاعمال والفرص الاستثمارية القائمة في المملكة وبخاصة ان هناك اهتماما من الجانب التايلندي لاقامة استثمارات مشتركة مع الاردن وطرح فكرة توقيع اتفاقية تجارة حرة مشتركة.

وبين الشخاترة ان الاردن وتايلند يرتبطان بعلاقات وثيقة على مختلف المستويات وان هناك حرصا مشتركا على تطويرها بالجوانب الاقتصادية والتجارية،لافتا أن تايلند حريصة على تعميق علاقاتها التجارية والاقتصادية مع الاردن وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين والإطلاع على مختلف الفرص والجوانب والإمكانيات المتاحة للتعاون التجاري والاستثماري.

وتعتبر مملكة تايلند التي تقع جنوب شرقي آسيا، من اكبر اقتصاديات القارة حيث يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي فيها 673 مليار دولار وصادراتها السنوية 225 مليار دولار تتركز في الالكترونيات وقطع غيار الكمبيوتر والمنسوجات والاجهزة الكهربائية والارز والالكترونيات والآلات والمعدات والمنتجات السمكية.

واكد الشخاترة ان الميزان التجاري بين البلدين ما زال دون الطموحات ويميل لمصحلة مملكة تايلند حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى تايلند خلال العام الماضي نحو 28 مليون دولار فيما بلغت المستوردات لنفس الفترة 225 مليون دولار.

وأشار الى ان هذه الارقام تؤكد ضرورة العمل بجدية وبذل جهود متواصلة وعالية المستوى لزيادة قيمة الصادرات الى تايلند خاصة ان الأردن لديه الكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي تلبى جزءا من احتياجات السوق التايلندي.

وأوضح ان المعرض التجاري التايلندي الذي نظم في عمان الاسبوع الماضي حقق نجاحات جيدة اسفرت عن توقيع عقود تجارية بين الشركات الاردنية والتايلندية المشاركة بقيمة وصلت الى مليون دولار متوقعا ان ترتفع الى 5ر3 مليون دولار خلال الاشهر الثلاث المقبلة.

ويعتبر زيت الزيتون ومنتجات البحر الميت اهم الصادرات الاردنية الى تايلند فيما يستورد الاردن من هناك المواد الغذائية والملابس وقطع غيار السيارات والاجهزة الكهربائية والالكترونية والادوات المنزلية.

واشار شخاترة الى ان الجمعية تسعى لتنمية التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين الاردن ومملكة تايلند وتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري وزيارات الوفود والمشاركة بالمعارض وتنمية الحركة السياحية والعلاجية بين البلدين.

ولفت الى ان الجمعية التي تأسست عام 2008 ويرأسها فخريا رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة، تسعى خلال العام الحالي، لتنظيم معرض للمنتجات التايلندية بعمان بالعاصمة عمان وتنظيم زيارة لوفد اقتصادي اردني لزيارة تايلند ولقاء فعاليات رسمية ومن القطاع الخاص.

نيسان ـ نشر في 2015-05-15 الساعة 14:51

الكلمات الأكثر بحثاً