اتصل بنا
 

عادل الجبير: المفاوضات أثبتت عدم جدية نظام الأسد

نيسان ـ الدرر الشامية ـ نشر في 2016-05-31 الساعة 11:06

x
نيسان ـ

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن المفاوضات أثبتت عدم جدية نظام الأسد في وقف العمليات العسكرية، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق السورية.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي بجدة، مع منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن المفاوضات كانت اختبارًا لنية نظام الأسد، ومدى جديته في الالتزام بالقرارات الدولية، وإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، والبدء في عملية انتقالية، مشيرًا إلى أن السعودية تدعم مطالبة السوريين للمجتمع الدولي باتخاذ مواقف أقوى للاستجابة للقرارات الدولية.

وتحدث الجبير عن إجماع دولي على أن الحل في سورية يكون بموجب قرارات مؤتمر "جنيف 1" ومجلس الأمن، التي تنص على إنشاء هيئة انتقالية تتسلم السلطة من بشار الأسد وتدير أمور البلاد، وتضع دستورًا جديدًا، وتهيئ لانتخابات جديدة.

وأكد أن الدعم العسكري للمعارضة المعتدلة سيستمر، مشيرًا إلى أن آمال الشعب السوري وتطلعاته في بناء دولة جديدة من دون الأسد ستتحقق.

وكان محمد علوش، كبير المفاوضين ضمن وفد الهيئة السورية العليا للمفاوضات، قدم استقالته إلى الهيئة، مرجعًا ذلك إلى تعنُّت النظام، واستمراره بالعدوان على الشعب السوري، بالإضافة إلى عدم قدرة المجتمع الدولي على تنفيذ تعهداته بما يتعلق بالجانب الإنساني، وملف المعتقلين، وعدم توصل الأمم المتحدة إلى جدول أعمال يتضمن إقرار هيئة حكم انتقالية.

نيسان ـ الدرر الشامية ـ نشر في 2016-05-31 الساعة 11:06

الكلمات الأكثر بحثاً