اتصل بنا
 

عزف منفرد بين ليليان ومصعب

كاتب مصري

نيسان ـ نشر في 2016-06-29 الساعة 15:14

تشابه بين اختطاف ليليان داود وترحيلها وحكم السجن المشدد على مصعب أحمد عبد العزيز، وسط تجاهل الأحزاب السياسية للأخير
نيسان ـ

لا يفصل بين اختطاف المذيعة اللبنانية ليليان داود وترحيلها من مصر والحكم بالسجن المشدّد على الشاب المصري المختطف في الإمارات، مصعب أحمد عبد العزيز، سوى ساعات معدودات، غير أن بين الموقفين آلاف الأميال من رمال القطيعة الثورية الممتدة.
ليليان داود، مذيعة الفضائية المصرية الخاصة التي شهدت انتقالين دراميين، شديدي الإثارة، الأول تحوّلها من نافذة لثورة يناير 2011 إلى وكر لانقلاب يونيو 2013، والثاني كان انتقال ملكيتها من رأس المال الانقلابي الناعم، ممثلاً في نجيب ساويرس، إلى رأس المال الانقلابي المتوحش، ممثلاً في رجل الحديد، أحمد أبو هشيمة، وريث دور أحمد عز في زمن حسني مبارك.
أما مصعب، فهو المواطن المصري الذي كان يعمل في دولة الإمارات عام 2013، وشاء القدر أن يكون والده، أحمد عبد العزيز، ضمن الفريق المعاون للرئيس محمد مرسي، فجرى اعتقاله وإخفاؤه قسرياً عاماً كاملاً تحت التعذيب، حتى أعدّوا له قضية واتهاماً بالانتماء لمنظمةٍ إرهابية، من دون أن يسمحوا له بمحامٍ يدافع عنه، حتى أسدل الستار، أول من أمس، بحكم بالسجن المشدّد ثلاث سنوات.
تضامن أصدقاء مصعب معه، من خلال هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يعبأ به أحدٌ من التيارات الأيديولوجية والسياسية الأخرى، على الرغم من أن الشاب، موضوع التضامن، ليست له انتماءات سياسية، وكل جريمته أن والده من المعسكر المتمسّك بشرعية الرئيس الذي أطاح به انقلابٌ، كان للإمارات الإسهام الأوضح في تجهيزه وتنفيذه، كما أنه شقيق الشهيدة حبيبة التي سقطت برصاص العسكر في مذبحة الحرس الجمهوري، يوليو/ تموز 2013.
لم يغضب أو ينفعل بمأساة مصعب إلا جمهرة من معسكر دعم الشرعية، على الرغم من أن قضيته تتوفر لها كل العناصر اللازمة لتجعلها قضية رأي عام واسعة الانتشار والتفاعل، إنسانياً ووطنياً وسياسياً، فيما انصرف نجوم معارضة الجنرالات إلى ترتيب موائد الاصطفاف، ضد مرسي والسيسي معا.

في مأساة، أو قل عار الهجوم على منزل ليليان داود، وانتزاعها من طفلتها، والتوجه بها إلى مطار القاهرة، لترحيلها إلى لبنان، بعد ساعات من قرار إنهاء عملها في الفضائية التي آلت ملكيتها لرجل السيسي الحديدي، اشتعلت "السوشيال ميديا"، وبلغت ألسنة اللهب حدود "التريند" خصوصاً مع نزول "البوب" محمد البرادعي الساحة بتغريدة تضامن، هي الأسرع في تاريخه على "تويتر"، وهذا جيد وإنساني وحضاري، لكن الملفت وغير الجيد، أن التفاعل بقي محصوراً بشكل أساس في الشريحة التي تنتمي إليها المذيعة، فيما راق للآخرين إبداء كثير من الشماتة والتشفّي، ومن ضبط أعصابه منهم، وضعها في إطار "من أعان ظالماً مستبداً" و"الكأس الدائر" إلى آخر هذه القائمة التي باتت محفوظة.

كأنهم يناضلون من أجل عدالة توزيع القتل والقمع والاستبداد، بدلاً من النضال لإنهاء هذا الثالوث الكريه، فصاروا ينشدون التعادل في العذاب، لا التساوي في حياةٍ تليق بالبشر.
لم يتوقف أحد عند كارثية أن تتفرّغ الدولة العربية الأكبر للحرب على سيدةٍ لبنانية، هي أم لطفلة مصرية، تعيش بيننا منذ سنوات، تقدم أداءً مهنياً محترماً، مع احترام كل أسباب النقد العنيف لانحيازاتها لدولة الجنرالات في وقتٍ ما، والتسليم بأن انتهازية وعنصرية كثيرين من المنتفضين غضباً من أجلها، يأتون في مقدمة أسباب صناعة الجحيم الذي طاولها.
لم يهتم أحدٌ بهذا العار الحضاري الذي يغرقون فيه مصر، بطرد سيدةٍ عربية، هي أكثر مصريةً من الذين فرّطوا في التراب والتاريخ، إرضاءً لرغبات الفرعون الذي لا يطيق إطلالتها على الشاشة، ثم يتم افتراس سمعتها الشخصية بالرواية الأمنية الوضيعة في صحافة ليبرالي الانقلاب، رئيس حزب الوفد، رجل الأعمال السيد البدوي.
إنه العزف المنفرد، على أوتار التيار أو الجماعة أو الشلة.. أو ما يسميه صديقي أستاذ الطب النفسي النابه، أحمد عبد الله، "التحوصلات المقدسة"، والتي إما ننفك منها أو حلال على الجزار لحوم الأغبياء.
نعم، تلك هي الآفة، أو الجرثومة سريعة التحضير، قوية المفعول التي يجيد معسكر الانقلاب استخدامها لتفتيت أي تجمعٍ للناس حول قضيةٍ وطنيةٍ جامعة، إذ يتقنون لعبة فصل مسارات الغضب، بحيث لا تلتقي في تيارٍ واحد، تماماً كما يجيدون عمليات فض التظاهرات والاعتصامات، لكن الأكثر خطراً تلك الاستجابة الفورية من فرقاء الغضب لتناول هذه الجراثيم، وكأنهم أدمنوا تعاطيها، هرباً من أي استحقاقاتٍ مكلفة.
ذكرى يوم الانقلاب على الثورة تحل غداً، من دون أن يكلف أحد نفسه مشقّة دعوة الجماهير للنضال ضد الذين هبطوا بالبلاد والعباد إلى القاع، فيما تلعب السلطة بالجميع، فتسحب معركة "تيران وصنافير"، وهي واحدة من قضايا الإجماع الثوري النادرة، وتنزل بمعركة امتحانات الثانوية العامة، وحين يفاجئها التلاميذ بإبداع ينايري مدهش، تلقي ورقة ترحيل ليليان داود. وهكذا، غيمةً فوق غيمة، حتى تتغبّش الرؤية ويتوه الطريق، وتتجدّد اشتباكات "داحس وغبراء" قبائل يناير.


نيسان ـ نشر في 2016-06-29 الساعة 15:14


رأي: وائل قنديل كاتب مصري

الكلمات الأكثر بحثاً