اتصل بنا
 

طائرالسلوى ... الثروة المجهولة

نيسان ـ نشر في 2016-07-22 الساعة 16:51

طائر السلوى: معلومات عن طائر مهاجر متوفر في بلادنا، يمكن تربيته في المزارع والحدائق المنزلية، لحمه طيب ولذيذ ويحتوي على فوائد صحية، يمكن جعله مصدر دخل مالي وحل لمشكلة البطالة، يحتاج لعناية بسيطة ولا يحتاج لمساحات كبيرة للتربية، يمكن استخدام بيضه في التجارة وإضافته إلى مائدة الطعام.
نيسان ـ

الكثيرمنا لا يعرف شيئا عن طائرالسلوى، أو كما يسمى طائرالفري أو السمان، له عدة أنواع، ذو أحجام مختلفة وأفضلها ما يصل وزنه إلى 450 غم، طائر مهاجر، متوفر وموجود في بلادنا ، ويحرص الصيادون على صيده في شهري أذار ونيسان ، أكبر من العصفور وأصغر من الدجاجة، يمكن تربيته في مزارع خاصة أو في الحدائق المنزلية، هذا الطائر الذي وصفه الله تعالى : (بالطيبات) في ثلاث آيات من سور القرآن الكريم بقوله تعالى:(( وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )) سورة البقرة 57 ، وقد أجمع معظم المفسرون على أن السلوى هو نفسه طائر الفري أو السمان المتعارف عليه حاليا في دولنا ...
لحمه طيب ولذيذ، وله فوائد عظيمة، من أهمها أن لحمه منخفض الكولسترول، قليل الدهن، لا يوجد في لحمه ألياف ناعم، غني بالعناصر الغذائية والصحية ...، وكذلك بيضه يعتبر من أفضل أنواع بيض الطيور، فاتح للشهية، منشط عام ... ،من الملاحظ اهتمام الغرب به أكثر بكثير من دولنا العربية على المستويين الحكومي والشعبي .
طائرالسمان مورد جيد للتجارة، ويمكن جعله مصدر دخل مالي، ويمكن أن يكون حل لموضوع البطالة ...
لا يحتاج لمساحات كبيرة للتربية، على سبيل المثال، خمسون طائر يحتاج فقط لمتر مربع واحد، وعند وضع البيض في الفقاسة وبعد مرور سبعة عشر يوما فقط تخرج الكتاكيت، وبعد مرور 45 يوم فقط تنضج هذه الكتاكيت، وتكون جاهزة للذبح أو للتربية أو للبيع، تبيض أنثى الطير ما يقارب 320 بيضة في السنة، يحتاج لنوع واحد من الأعلاف النباتية الجاهزة المتوفرة في الأسواق، مع عناية بسيطة به لا تحتاج لكثير من الجهد والتعب والوقت ،وهذه الطيور .
أدعوالشباب العاطلين عن العمل في التفكير في استثمار هذا الطير، والعمل بجد على تربيته، وجعله مصدر دخل مالي أولا، ومصدر لحوم طيبة المذاق ثانيا، والتجارة بالبيض ثالثا ...
كما أدعوا ربات البيوت اضافة هذا الطائر وبيضه إلى مائدة الطعام لتكتمل طيبات المائدة الغنية صحيا .

نيسان ـ نشر في 2016-07-22 الساعة 16:51


رأي: وائل بني هذيل كاتب

الكلمات الأكثر بحثاً