اتصل بنا
 

الغزاوي يفتتح مديرية عمل بغرفة صناعة عمان

نيسان ـ نشر في 2016-08-01 الساعة 19:28

x
نيسان ـ

افتتح وزير العمل المهندس علي الغزاوي اليوم الاثنين مديرية عمل في مبنى غرفة صناعة عمان لغايات تسهيل انجاز المعاملات الخاصة بالشركات الصناعية وخصوصا المتعلقة بتصاريح العمل توفيرا لوقت وجهد الصناعيين.

كما وقع الغزاوي ورئيس الغرفة العين زياد الحمصي مذكرة تفاهم بين الجانبين تقوم بموجبها مديرية العمل بمهام التفتيش والرقابة على العمالة لدى المصانع المنتسبة للغرفة واستقبال طلبات استخدام العمال الوافدين ودراستها.

وقال الغزاوي إن الوزارة حريصة على تنظيم وتقييم سوق العمل وتنفيذ البرامج التدريبية الهادفة لشغيل الباحثين عن العمل من الأردنيين وزيادة نسبتهم في جميع القطاعات بما فيها القطاع الصناعي.

واشار الى اهمية إشراك القطاع الصناعي في عملية التدريب ابتداءً من اختيار المتدرب والمناهج والمدربين للوصول الى مخرجات عالية المستوى وماهرة في العمالة الاردنية تؤهلهم لمنافسة اي عمالة اخرى بسوق العمل المحلية.

واوضح أن الوزارة تقوم بتقديم مزايا وحوافز للصناعيين والمستثمرين لإقامة مشروعات في المناطق النائية، بهدف توزيع مكتسبات التنمية، وهو الامر الذي أكد عليه جلالة الملك عبد الله الثاني في خطاب التكليف السامي.

ودعا وزير العمل القطاع الصناعي للاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي بما يؤدي الى زيادة الصادرات الأردنية للأسواق الاوروبية وبالتالي تشغيل المزيد من الايدي العاملة الاردنية.

وفيما يتعلق بالسوريين الذين يتقدمون للحصول على تصاريح عمل، اكد الغزاوي أن اللاجئين السوريين لن يفقدوا أي منافع أخرى يتلقونها من اي جهات في حال حصولهم على هذه التصاريح التي وصلت حتى الان لنحو 24 الفا ومقتصرة على العمالة خارج المخيمات.

بدوره، ثمن العين الحمصي التعاون الذي أبدته وزارة العمل فيما يتعلق بافتتاح المديرية بمبناها وكذلك اعتمادها للمعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال (ايجابي) الذراع التدريبي للغرفة لتنظيم برنامج تدريبي لمشرفي السلامة والصحة المهنية، بعد استكمال المعهد لكافة متطلبات الوزارة بالمراكز المعتمدة.

ويأتي هذا الاعتماد بهدف مساعدة الصناعيين على تلبية متطلبات قانون العمل في الحفاظ على سلامة العمال وتوفير بيئة عمل امنة في المصانع، من خلال تأهيل وتدريب عاملين في هذه المصانع ليصبحوا مشرفي سلامة وصحة مهنية، خصوصا وأن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي قررت رفع نسبة الاشتراك من 2الى 4 بالمئة للمنشآت غير الملتزمة بمتطلبات السلامة والصحة المهنية ما يشكل عبئا كبيرا على أصحاب العمل.

وأوضح الحمصي أن انشاء المديرية يأتي ضمن سياسة الغرفة في توفير خدمة المكان الواحد للصناعيين، حيث يوجد في الغرفة مكاتب لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الخارجية وأمانة عمان الكبرى، فيما ستعمل على افتتاح مكاتب أخرى لمؤسسات ووزارات يتقاطع عملها مع العمل الصناعي.

نيسان ـ نشر في 2016-08-01 الساعة 19:28

الكلمات الأكثر بحثاً