اتصل بنا
 

”أمنيستي” تكشف عن 16 حكما بالإعدام في حق جزائريين ”مع وقف التنفيذ”

نيسان ـ نشر في 2015-04-01

x
نيسان ـ

كشفت أمس، منظمة العفو الدولية ”أمنيستي” أن عدد أحكام الإعدام التي صدرت في الجزائر بلغ 16، دون أن تنفذ، وانتقدت الإبقاء على عقوبة الإعدام وهو الموضوع الذي لا يزال يثير زوابع سياسية وإعلامية.

وأوضح التقرير السنوي لمنظمة ”أمنيستي”، الصادر أمس، بعنوان ”أحكام الإعدام وعمليات الإعدام 2014”، ونشرته على موقعها الإلكتروني، أن عدد أحكام الإعدام التي صدرت في مختلف أنحاء العالم شهدت تزايدا بنسبة 28 بالمائة، خلال عام 2014 مقارنة بـ2013، فيما تراجعت نسبة تنفيذ تلك الأحكام بما يعادل 22 بالمائة في الفترة نفسها. وبحسب التقرير فإن تلك الزيادة تُعزى بشكل كبير إلى ”القفزة في عدد الأحكام الصادرة في كل من مصر ونيجيريا، اللتين شهدتا إصدار محاكمهما أحكاما جماعية بحق العشرات”.

وأشار التقرير إلى أن 16 دولة أصدرت 785 حكم بالإعدام خلال العام الماضي، وهي الجزائر 16، البحرينمصر 509، وإيران81، والعراق 38، والأردن 5، والكويت 7، ولبنان 11، وليبيا 1، والمغرب 9، وقطر 2، والسعودية 44، وتونس 2، والإمارات 25، واليمن 26.

وتجدد مؤخرا الجدل السياسي والإعلامي حول مسألة إلغاء عقوبة الإعدام، بمناسبة مؤتمر إقليمي حول ”التخلي عن عقوبة الإعدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، عقد بالجزائر، بين الحقوقيين المطالبين بإلغاء الإعدام وقوى التيار الإسلامي المطالبين بإبقاء العقوبة. ورد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، بأن مسألة تطبيق حكم الإعدام في الجزائر تتطلب ”نقاشا واسعا وموضوعيا” على مستوى مختلف فئات المجتمع بعيدا عن ”المؤثرات الظرفية والقناعات المسبقة” حول الموضوع.

وقال في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني حول سبب عدم تطبيق الحكم بالإعدام بالجزائر منذ سنوات، خاصة مع تنامي ظاهرة الإجرام والاختطاف، أن المسألة ذات ”أبعاد قانونية وسياسية واجتماعية وأخلاقية”، معتبرا أن موقف الجزائر يجب أن يكون ”منسجما مع خصوصيات المجتمع التي صقلت على مر التاريخ بتجارب عديدة في هذا المجال”.

وطالب رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها، فاروق قسنطيني، بالإلغاء ”التدريجي” لحكم الإعدام في الجزائر، وصرح بأن ”موقف الجزائر المبدئي يتمثل في التخلي عن الحكم بالإعدام، ولكن لا يمكن التوصل إلى ذلك إلا بصفة تدريجية”، واعتبر أنه يجب العمل من أجل حصر حكم الإعدام في حالات القتل العمدي.

وقال تقرير ”أمنيستي” إن 8 بلدان من أصل 19 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نفذت 491 حكم بالإعدام في 2014، مقابل ست دول فقط عام 2013. وأضاف أنه تم تنفيذ الأحكام بالإعدام في إيران 289، السعودية 90، العراق 61، اليمن 22، مصر 15، والأردن 11، والإمارات العربية المتحدة 1، وتابع بأن أحكام الإعدام المنفذة في المنطقة شهدت تراجعا بنسبة 23 بالمائة عن العام 2013، الذي شهد تنفيذ 638 حكم.

الفجر الجزائرية

نيسان ـ نشر في 2015-04-01

الكلمات الأكثر بحثاً