اتصل بنا
 

إيران ترسل حجاجها بجوازات عراقية لزعزعة موسم الحج

نيسان ـ نشر في 2016-09-08 الساعة 13:01

x
نيسان ـ

كشف مصدر أمني عراقي أن أجهزة الأمن العراقية ضبطت عناصر مليشيات عراقية ولبنانية تابعة للحرس الثوري الإيراني، حاولت التسلل بين صفوف حجاج العراق بجوازات مزورة.

وبيّن المصدر الأمني العراقي في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، الأربعاء، أن من بين حجاج العراق عناصر من المليشيات، وعددهم يتجاوز 100 من مليشيات حزب الله اللبناني، وإيرانيين من الحرس الثوري يعملون في الأجهزة الاستخبارية الإيرانية داخل العراق.

وكشف المصدر هوية المليشيات التي تم ضبطها، بالقول: "توصلنا إلى معلومات دقيقة عن وجود عناصر من مليشيات حزب الله اللبناني، وحزب الله العراقي، وسرايا الخراساني، وكتائب أبي الفضل العباس التابعة لإيران مباشرة، بين قوائم الحجاج العراقيين، ولكن بأسماء وجوازات سفر مزيفة، وتم منع خروجهم من العراق، وكان عددهم نحو مئة".

وأضاف: "بعض من تم القبض عليهم أدلى بمعلومات عن أنهم كانوا مكلّفين بإثارة المشاكل والقلاقل في موسم الحج، وأن ذلك سيكون مردوده سلبياً تجاه العراق والحجاج العراقيين؛ كونه يأتي ليسيء لعلاقاتنا مع السعودية، وهو ما تبحث عنه إيران".

وتأتي هذه المحاولات الإيرانية التخريبية لإحداث اضطرابات في موسم الحج، عقب إحباط السعودية كل مخططات إيران الرامية لتسييس الحج، وبث الفوضى والاضطرابات والفتن خلال أداء هذه الشعيرة التي تجمع المسلمين في الديار المقدسة، وذلك من خلال رفضها الحازم والقاطع لمحاولات نظام الولي الفقيه في طهران فرض شروط سياسية، وإدخال مراسم وطقوس خارجة عن مناسك الحج، وكذلك رفضها شروطاً إيرانية من شأنها أن تؤدي إلى إحداث انشقاقات طائفية ومذهبية تعكر صفو الحج، وتخدم سياسة تصدير الثورة الخمينية من خلال استغلال موسم الحج.

وفي ذات السياق ندّد وزير الشؤون الإسلامية السعودي، صالح آل الشيخ، بسلوك إيران في تأجيج الصراع الطائفي عبر الحج، مؤكداً أن الإيرانيين بات يسوؤهم أن يروا شعيرة المسلمين "تمر بسلام بلا سياسة، ولا شعارات، أو استغلال سياسي وطائفي".

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي أن الحديث عن وضع شعيرة الحج بإدارة إسلامية منفصلة يعد أمراً مرفوضاً تماماً، وغير مطروح، معتبرة أن تسييس فريضة الحج أمرٌ غير منطقي، وطالبت بتجنب ربط الحج -وهو الركن الخامس من أركان الإسلام- بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول.

وقال الوزير صالح آل الشيخ: إن "حديث ولي العهد، وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، وضع النقاط على الحروف، وألجم مقولة مسؤولي النظام الإيراني بغرض تشويش حج هذا العام"، وأكد أن "واجب الأمة الإسلامية بقادتها وعلمائها ورؤساء بعثات الحج فيها أن يقفوا مع المملكة العربية السعودية لسلامة أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وأن نتكاتف جميعاً لسلامة الإسلام والدين".

وأوضح على هامش افتتاح مسجد حجز السيارات بعد تجديده وتجهيزه، الأربعاء، أنه "إذا تعرض ركن من أركان الإسلام للتشويش والإرهاب بصرفه عن حقيقته التي أرادها الله جل وعلا، فإن هذا يوجب وجوباً أكيداً التكاتف ضد من يحاول المساس بشعيرة الحج".

وكانت مديرية الجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية قد أعلنت، الأربعاء، انتهاء المرحلة الأولى من استقبال الحجاج القادمين من الخارج، وتجاوز عددهم 1.3 مليون حاج، وذلك قبل يومين فقط من بدء مناسك الحج.

نيسان ـ نشر في 2016-09-08 الساعة 13:01

الكلمات الأكثر بحثاً