اتصل بنا
 

حجيج بلا ايرانيين

كاتب اردني مغترب

نيسان ـ نشر في 2016-09-12 الساعة 17:07

الحجاج الإيرانيون يتحملون عواقب النزاع بين إيران والسعودية.
نيسان ـ

بعفويةٍ وبساطةٍ، أراد حاج مصري أن يمتدح إجرءات السلطات والأجهزة السعودية وخدماتها لحجاج بيت الله الحرام، فقال لأحد التلفزات، "بصراحة، اللي عاوز يحجّ يروح السعودية"، غير أن للمرشد الإيراني، علي خامنئي، رأياً آخر، إذ قال إن السعوديين غير مؤهلين لرعاية الحج، وغير جديرين بإدارة الحرمين. ودعا إلى إيجاد حلٍّ لهذه القضية، إلا أن دعوته لم تصل إلى مسامع أحد، والظاهر أنه توجه بها إلى مواطنيه، عسى أن يقتنع الذين رغبوا بأداء فريضة الحج منهم، ولم يُؤذن لهم، بهذا السبب. والخشية أن يبقى المواطنون الإيرانيون محرومين من التقرّب إلى رب العالمين بتأدية شعائر الحج إلى عددٍ غير منظورٍ من السنوات، طالما أن قائدهم المظفر يبحث عن حلٍّ لمشكلة عدم أهلية الأجهزة والسلطات السعودية لرعاية الحج. وإذ وقف نحو مليوني مسلم من 164 جنسية أمس في عرفة، وابتهلوا إلى العلي القدير العفو والمغفرة، واحتسبوا عند رب العزة صلواتهم وإيمانهم وتقواهم، فإن شعوراً بأسىً شديد لا بد وأن ينتاب كل مسلم في كل مطرحٍ لغياب إخوةٍ له في الدين والعقيدة، أرادوا أن يكونوا في هذه الشعيرة، لكن أهل القرار والحكم والسلطة في بلادهم اعتصموا بعقيدةٍ يبدو أنها أقوى لديهم، هي مخاصمة المملكة، لتعلو على إبداء ما من شأنه تيسير سفر الحجاج من مواطنيهم إلى حيث الرحاب التي يؤمها المسلمون في مناسك هذه الفريضة الكبرى.
ركب قادة إيران رؤوسهم، وتعامل معهم المسؤولون في السعودية بالنديّة اللازمة، فكان أن غاب عن الجمع الإسلامي الذي يتوحّد فيه العابدون المتنسّكون أمام رب البريّة مواطنون إيرانيون لا ذنب لهم، ولا مسؤولية عليهم في هذا النزاع الذي لا ينفكّ يشتد مع المملكة. وبذلك، يصير شديد الخطورة أن ذيول الأزمة المستعصية، وحروب الوكالة غير الخافية بين البلدين في غير مطرح، صارت تصيب واجبات الناس الدينية. ولا يحتاج المتفحّص في هذه الحال المفزعة إلى أن يحدّق في تفاصيل المداولات بين الجانبين السعودي والإيراني، بشأن ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين، قبل أن تتخذ طهران قرارها الأحمق، بعدم سفر أي من مواطنيها إلى المملكة لتأدية المناسك، لا يحتاج إلى ذلك، لأن الأوجب على طهران كان أن تكون حريصةً، مهما كانت الشروط السعودية، على أن يؤدي مواطنوها الفريضة، لا أن تؤثر المماحكة والمناكفة والحرد، ثم تنتهي إلى مقترح خامنئي ذاك.
أما وأن الذي صار قد صار، فإن جهداً خلاقاً، وعسيراً جدا، لا بد وأن يبادر إليه أحد، من دول مجلس التعاون الخليجي أو من غيرها، يعمل على وقف تدهور العلاقات السعودية الإيرانية عند حدودٍ لا تتخطاها، فلا تصل إلى واقعةٍ من قبيل غياب حجاج إيرانيين عن الشعائر. وبديهي أن أمراً مثل هذا لا يمكن أن تتيسّر له أيٌّ من أسباب النجاح، من دون أن تقتنع طهران بأن ولايتها العامة التي تعمل من أجل تمديدها في العراق ولبنان وسورية واليمن، وغيرها، لن يتأتّى لها الظفر، طالما أن الشعوب العربية لا يمكن أن ترتضيها، ولا أن تسلم بها حقيقةً وأمراً واقعاً. وإذا كان القائمون على صناعة القرار وحوْزاته في طهران يظنون أنهم، بالزهو الإمبراطوري فيهم، والمشحون بما لا يمكن إخفاؤه من نزوعٍ مذهبي، يستطيعون أن يصنعوا لبلدهم تقديراً واحتراماً في وجدان العرب، فهم مخطئون، إذ يستحيل أن ينجم عن الاستقواء بالمليشيات والأتباع وذوي الولاءات للخارج غير المزيد من التباعد والشقاق.
ليس المقام هنا إعطاء الدروس والنصائح بشأن ما يحسُن أن يراه حكام إيران، وإنما إبداء جرعةٍ عاليةٍ من الأسى، من غياب إخوة مسلمين إيرانيين عن أداء فريضةٍ في الدين الذي يجمعنا، ويلمّ الأمة. كان المرتجى أن يكون الإسلام، وحده ولا شيء غيره، هو ما يرجّح تحكيم العقل والأخذ بمصلحة الأمة. ولكن، ثمّة حساباتٌ أقوى وأمضى.

نيسان ـ نشر في 2016-09-12 الساعة 17:07


رأي: معن البياري كاتب اردني مغترب

الكلمات الأكثر بحثاً