اتصل بنا
 

الثورة الغريقة: 2157 سوريًّا ابتلعهم البحر منذ نهاية 2011

نيسان ـ نشر في 2015-05-23 الساعة 21:32

x
نيسان ـ

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" تقريرًا جديدًا وثّقت فيه موت 2157 سوريًّا غرقًا منذ نهاية 2011 حتى الآن، 75% منهم نساء وأطفال، وذلك أثناء محاولتهم العبور بشكل غير شرعي إلى بلدان اللجوء الأوروبية.

ويؤكد التقرير أن أكثر هذه الرحلات مأساوية كان لدى غرق 225 سوريًّا يوم 19 إبريل/ نيسان الماضي قبالة السواحل الليبية، وأكد التقرير أن هذه الحصيلة هي الحد الأدنى مما أمكن توثيقه.

وكشف التقرير أن نسبة عدم الالتحاق بالمدارس في بلد اللجوء تبلغ 40% للأطفال وطلاب الجامعات، إضافةً إلى مشاكل من قبيل سوء التغذية وعدم توفر المياه الصالحة للشرب وتردي الخدمات الطبية، كما تحدث عن مشكلات أخرى، بينها العنصرية وظروف السكن والحصول على جنسية.

وأشار التقرير إلى أن الدول الغربية مقصِّرة في استقبال اللاجئين السوريين، وكانت بريطانيا الأسوأ؛ إذ بلغ عدد اللاجئين فيها أقل من 100، كما ترفض سلطات الهجرة فيها قبول أي طلب أو أية حالة إنسانية حتى في حالة وجود قرابة من الدرجة الأولى تحمل الجنسية البريطانية، وكذلك الأمر بالنسبة للولايات المتحدة.

وطالب التقرير بضرورة قيام المجتمع الدولي بمعالجة جذرية لمشكلة اللاجئين، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي في فرار هؤلاء اللاجئين من بلادهم هو عمليات القتل اليومية والقصف والتدمير والاعتداء على النساء، كما أوصى بزيادة المساعدة للنازحين داخل سوريا والذين تجاوزت أعدادهم 6.4 ملايين شخص، مؤكدًا أن ذلك سيخفف بشكل كبير من النزوح.

نيسان ـ نشر في 2015-05-23 الساعة 21:32

الكلمات الأكثر بحثاً