اتصل بنا
 

قراءة اولى في نتائج انتخابات (دائرة مادبا)...حقائق قابلة للنحت !!

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2016-09-25 الساعة 12:08

الفيشيكات وعدنان ابو ركبة يثير قرار مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات جدلاً واسعاً في الأردن.
نيسان ـ

لم يكن سهلا على عشائر بني حميدة في لوا ذيبان ان تكسب مقعدا نيابيا"محسوب لها ضمنا " من اصل 130 مقعدا من مقاعد مجلس النواب الاردني وسط حمى تنافس شديد اتى على الاخضر واليابس لكن من السهل ان تخسرة بتصميم على الخسارة وسط تعدد القوائم والمرشحين وقسوة الشد والتحشيد المتبادلو.

فلواء ذيبان الذي وصل عدد ناخبيه ل 27 الف ناخب شارك منهم في التصويت 14 الف ناخب وقاطع كثيرون ولاسباب مختلفة فيما تنافست اربع قوائم ب25 مرشحا نجحت منهم سيدة من تجمع بني حميدة بالحوز على مقعد كوتا المرأة المخصص للمحافظة ككل وضاع مقعد التنافس .

ولهذا المشهد الانتخابي بحسب مراقبين تفاصيل وحكايا تنطرح الان بوضوح مع قرار مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بتثبيت نتائج انتخابات دائرة محافظة مادبا التى فاز فيها عدنان ابو ركبة وزيد الشوابكة وعبدالقادر الفيشيكات نوابا للمقاعد المسلمة الثلاثة ونبيل غيشان نائبا عن المقعد المسيحي ومرام الحيصة عن مقعد كوتا المرأة .

وكانت النتائج قد تأخرت بعض الوقت ما اثار استغراب المتابعين ووقلقهم وشكوكهم فافترستهم الاشاعات فتحول الامر هنا وهناك الى بعض من الفوضى والتخريب المتعمد واللامبرر صار بالامكان تسليط الاضواء على هذه النتائج وقراءتها بحيادية مطلقة .

فالمتابعون ل نتائج انتخابات دائرة محافظة مادبا بمقاعدها الخمسة وناخبيها 107 الف ناخب وبقوائمها "10" وبمرشحيها 48 مرشحا وبعدد المصوتين 50253 وبنسبة فاقت ال 48 بالمائة بعد تمديد الاقتراع ساعة واحدة من الزمن يعتقدون "ان القانون الذي سارت عليه الانتخابات المسمى "بقانون القائمة النسبية المفتوحة "ما زال عصيا على الفهم والتعامل وهو في الدورة الانتخابية الحالية للمجلس الثامن عثراقصى من لم يفهمة جيدا ونهض بمن تمكن من نقاط القوة فيه وخاض السباق بثقة .

ووفقا لهم فان في تطبيقة الاخير جاءت بعض من نتائجة مقلوبة وغير مقبولة وستكون مثار خلاف طويل الامد و بالضرورة هي ايضا مثار جدل جديد وحراك سياسي اجتماعي واسع اما لتفادي تداعياتة الاقصائية ومنها التداعي الاقصائي الاخيربفقدان تجمع عشائر الحمايدة لاحد المقاعد الثلاثة للمسلمين والتى فاز زيد الشوابكة وعبدالقادر الفشيكات وعدنان ابو ركبة .

ويرجع عقلاء هذا الفقد للمقعد الى تعددترشيحات هذا التجمع االانتخابي لعشائرجنوب مادبا الذي يبلغ عدد ناخبيها حوالي 27 الف ناخبا ادلى منهم 14 الف ناخب باصواتهم لاربع قوائم لم تنجح اي قائمة بالحصول على مقعد من ثلاث مقاعد مخصص للمسلمين من اصل 5 مقاعد فيما فازت امرأة من هذا التجمع بالكوتا التى فازت بها مرام الحيصة ولكنه بحسب مراقبين فوز لا يشفي الغليل .

لكن المنطق الذي فرض ايقاعه وبالتراضي يفضي الى ان تخصيص 3 مقاعد لمسلمي دائرة مادبا اراد ان ينحت العدالة والتوازن وقبل ذلك الانسجام بين الجغرافيا والديموغرافيا بحيث ان المكونات الانتخابية الخمسة " في الدائرة لكل منهامقعدها وبقناعة .

فالعشائر المسيحية في مادبا وماعين خصص لهم مقعد والبلقاويوون من "ماعين حتى جرينة لهم "مقعد"وقاطني الاحياء الجنوبية بتداخلاتها الجغرافية بما فيه المخيم لهم مقعدهم وساكني الضاحية الشرقية لهم مقعدهم وسكان ذيبان لهم مقعد ففرض القانون تشكل قوائم تأخذ بالاعتبار التقسيمات الجغرافية وديمغرافياتها .

والقراءة السريعة للنتائج التى كان بعضها صادما من ناحية الفروقات الشاسعة بين مرشحي القائمة الواحدة والمرشحون المتنافسون في القوائم دللت الى غياب الروح الجماعية في القائمة والتخوف المتبادل وانتهاج سياسة الحجب وعلى قاعدة "اللهم نفسي "

وقراءات لنتائج اخرى كانت منطقية وعاقلة من زاوية ظهر جليا عمق التلاحم والانسجام داخل القائمة والحرص على منح كل اعضاءالقائمة كل الاصوات مما سهل لكتلة وطن ان تحوز على مقعد بالتنافس"لعبد القادر لفشيكات الازايدة ومقعد كوتا المسيحين"لنبيل الغيشان العزيزات " بينما قائمة المستقبل حازت على مقعد التنافس وكان من نصيب النائب السابق المحامي " زيد الشوابكة والوحدة الوطنية على مقعد تنافسي واحد فاز به النائب السابق عدنان ابو ركبة يتتردد دور المال السياسي بنجاحة .

واكد المتابعون ان ميزة قانون القائمة النسبية المفتوحة انه نهض بمرشحين من عائلات صغيرة ضعيفة من ناحية عدد اصواتها وبالتالي ضعف قوتها الانتخابية لكنها معتمدة على تحالفات فيها قوة انتخابية من ناحية العدد وتنجح .

والقانون الذي تردد انه فصل على مقاس القوى االحزبية اقصى تحالف حزبي مثلتة قائمة الاصلاح والتنمية المشكلة من مرشح للجبهة الوطنية الاردنية الدكتور مبارك الطوال والاخوان ب محمد ابو لوز وسياسي مستقل علي السنيدوبنتيجية لا تليق بمحافظة عرف عنها تاريخيا ان خلية نشطة للعمل الحزبي السياسي .

والحصيلة من انتخابات البرالمان الثامن عشر عودة نائبان سابقان الى اروقة البرلمان واخفاق 3 نواب سابقين بالعودة من بينهم سيدة فازت باكثر من دورة بمقعد الكوتا فيما فاز صحفي بمقعد كوتا المسيحين وخسارة تجمع انتخابي بني حميدة لمقعد التنافس في حين فازت سيدة من هذا التجمع بمقعد كوتا المحافظة .

نيسان ـ نشر في 2016-09-25 الساعة 12:08


رأي: هشام عزيزات صحافي وكاتب

الكلمات الأكثر بحثاً