اتصل بنا
 

مغرِّدة كويتية مضربة عن الطعام: لم أقصد الإساءة للأمير

نيسان ـ نشر في 2016-09-29 الساعة 11:45

x
نيسان ـ

عادت المغردة الكويتية والناشطة السياسية سارة الدريس لغرف الاحتجاز والسجن بعد أن قررت النيابة العامة الاثنين الماضي حجزها 21 يوماً وإحالتها للسجن المركزي على خلفية قضية اتهمت فيها بالإساءة لأمير الكويت بعدما تحدثت على حسابها عبر تويتر عما أشيع قبل عيد الأضحى بأن المعارض السياسي المسجون حالياً مسلم البراك من ضمن المشمولين بالعفو الأميري والذي يتم بموجبه إطلاق سراح من يرد اسمه في قائمة هذا العفو.

وقالت سارة في تغريدتها: "أقول هذا لأني صدر علي عفو وأعرف جيداً الشعور لما يتكرم عليك المتردية والنطيحة ‏ومحبة في مسلم البراك‬ وأجده أعز وأكرم من أن يوضع في هكذا موضع"، لتوضح بعدها أنها لم تقصد الأمير في تغريدتها وإنما أولئك من أسمتهم بالسذج الذين طالبوها بشكر من عفا عنها.

سارة الدريس ✔@saraaldrees

بصراحه انا أرى في عدم شمول بالعفو خير له
فلا يتكرم أو يتفضل عليه أحد
مثل ما حدث معنا
و انا أثق تمام الثقة بقوته و صبره

سارة الدريس ✔@saraaldrees

أقول هذا لأن صدر علي عفو واعرف جيدا الشعور لما يتكرم عليك المتردية و النطيحة
و محبة في و أجده أعز وأكرم من أن يوضع في هكذا موضع

8:02 AM - 7 Sep 2016 1111 Retweets 1717 likes

سارة الدريس ✔@saraaldrees

لما صدر العفو و طلعت من السجن
سنه و السذج يقولون لي "اشكري اللي عفى عنج"..
كل ما كتبت شي قالوا "انتي ما تتوبين؟"
لأنه عفى صرت في خانة المسيء

7:53 AM - 7 Sep 2016 2828 Retweets 2727 likes

سارة ذات الـ 29 ربيعاً والتي تعمل مدرسة بوزارة التربية والتعليم تم إطلاق سراحها بموجب عفو أميري في قضية سابقة بعد أن أدينت بنفس التهمة وهي العيب في الذات الأميرية عام 2013

بعدما قالت في تغريدة لها "ما يحدث الآن وصمة عار في تاريخ الكويت. تباً لهذا العهد. ألا لعنة الله على الظالمين"، وتضامنت معها آنذاك منظمة هيومن رايتس ووتش.

الدريس التي حاول "هافينغتون بوست عربي" الاتصال بها لكن هاتفها كان مغلقاً ، أكدت في حسابها في تويتر أنها لم تقصد الإساءة لأمير الكويت

View image on Twitter View image on Twitter
سارة الدريس ✔@saraaldrees

قلت من قبل و الان اكرر
لما كتبت هذه التغريدات كنت اقصد بالمتردية و النطيحة هؤلاء السذج اللي يعايروني بالعفو
ما كنت اقصد ذات الامير ابدا

5:07 AM - 22 Sep 2016 309309 Retweets 177177 likes

وقال المحامي خالد الهاجري الذي يتولى الدفاع عن الدريس في حديثه لـ "هافينغتون بوست عربي" إن سارة متواجدة الآن في عيادة سجن النساء بعد تدهور حالتها الصحية بفعل الإضراب عن الطعام، مشيراً إلى أنه علم بذلك للتو ويعلنه لأول مرة.

وتابع "تقدمنا الثلاثاء بتظلم للمحكمة لتحديد جلسة سريعة" ، مشدداً على أنه "ليس ثمة مبررات للحبس الاحتياطي فسارة ليست مجرمة ولا يُخشى فرارها".

الهاجري أشار إلى منعه من قبل إدارة السجن الذي تقبع فيه سارة من زيارتها كونه لا يملك إذن زيارة من النيابة العامة، معتبراً أن ذلك مخالف للقانون الذي يسمح له كموكل عنها أن يلتقي موكلته دون الحاجة لإذن.

وقال إن والدتها تم منعها أيضاً من زيارتها، لافتاً إلى أنه تقدم بشكوى ضد أحد المغردين بعد اتهامه لسارة في حسابه بأنها تسيء لمسند الإمارة وذلك قبل أن يصدر قرار النيابة العامة باحتجاز الدريس.

المنبر الديمقراطي وهو أحد أكبر التيارات الليبرالية في الكويت استنكر احتجاز الدريس، قائلاً في بيان له "كان من المفترض إطلاق سراح سارة الدريس بعد التحقيق معها والاكتفاء بإحالة أمرها للقضاء الذي سيفصل في التهم الموجهة إليها".

وينص القانون رقم ٣١ لسنة ١٩٧٠ والمسمى بالمساس بالذات الأميرية على أنه يعاقب بالحبس مدةً لا تجاوز خمس سنوات كل من طعن علناً أو في مكان عام أو مكان يستطيع فيه سماعه أو رؤيته من كان في مكان عام عن طريق القول أو الصياح أو الكتابة أو الرسوم أو الصور أو أية وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر في حقوق الأمير وسلطته أو عاب في ذات الأمير أو تطاول على مسند الإمارة.

رئيس المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني أنور الرشيد، وهو أحد أصدقاء الدريس وتحدث معها ليلة تسليمها نفسها للنيابة العامة ، قال لـ" هافينغتون بوست عربي" بدت سارة ثابتة قبيل تسليمها نفسها، معتبراً أن الكويت باتت من أكبر الدول التي تسجن المغردين، متهماً مجلس الأمة بأنه بات يشرع قوانين تصب في مصلحة الحكومة وملاحقة المعارضين.

مغردون بدورهم عبروا عن تأييدهم لسارة الدريس ورفضهم لاحتجازها مدشنين هاشتاغ #متضامن_مع_سارة_الدريس المغرد فواز الفرحان كتب في حسابه في توتير"

حبست الصديقة سارة الدريس اليوم على ذمة التحقيق في قضية (مساس بالذات الأميرية)..لا لمحاكمة النوايا ‏نعم لحرية الكلمة".

View image on Twitter View image on Twitter
د. فواز فرحان @FawazFarhan

حبست الصديقة سارة الدريس اليوم على ذمة التحقيق في قضية (مساس بالذات الأميرية)..
لا لمحاكمة النوايا
نعم لحرية الكلمة

6:00 AM - 25 Sep 2016 157157 Retweets 5353 likes

أما فيصل اليحيى فقال "‏صدور قرار بالحجز الاحتياطي رغم انتفاء أسبابه هو خروج على القانون وتعد سافر على الحريات".

فيصل اليحيى @faisalalyahya

صدور قرار بالحجز الاحتياطي رغم انتفاء أسبابه هو خروج على القانون وتعدي سافر على الحريات

3:57 AM - 25 Sep 2016 6060 Retweets 99 likes

المغردة كوين لولو كان لها رأي آخر إذ لم تُبْد أي تعاطف مع الدريس بل ذهبت إلى اتهامها بالخطأ فيما أقدمت عليه

✨Queen.LuLu✨ @LuleQ8

اتذكر امها لما راحت عند الامير وعفا عنها ، مع ذلك تكرر الغلط ! الحيا نعمة ونظام خالف تعرف هذا عيب

2:10 AM - 27 Sep 2016 Retweets 11 like

سارة الدريس، الروائية التي أثارت روايتها "يوم تبلى السرائر" زوبعة عند صدورها كونها انتقدت العديد من الظواهر الاجتماعية، كان لها فصل آخر مع المحاكم الكويتية العام الماضي ولكن ليس بسبب الإساءة للذات الأميرية وإنما بسبب ما اعتبره البعض إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم حيث قالت وقتها في حسابها على تويتر "قتل أبوها وزوجها وأخوها وتم الدخول بها بنفس اليوم و دون حتى أن يستبرأ رحمها” ! في إشارة منها إلى زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام ”صفية بنت محيي” رضي الله عنها، لكنها أكدت أيضاً أنها لم تقصد الإساءة لمقام النبوة وتمت تبرئتها من قبل محكمة كويتية.

View image on Twitter View image on Twitter
اللهم .. آرحم امي ' @JGNN21

' تهبى الا هي ..' كان المفروض تحاسب على كلامها عن النبي عليه الصلاة وسلام قبل اي شي '

7:09 AM - 25 Sep 2016 3131 Retweets 1919 likes

نيسان ـ نشر في 2016-09-29 الساعة 11:45

الكلمات الأكثر بحثاً