اتصل بنا
 

لا استثمارات جديدة في البترا منذ 6 سنوات

نيسان ـ نشر في 2016-10-10 الساعة 23:24

x
نيسان ـ

أكد مسؤول الاستثمار في سلطة إقليم البترا د. ثروت المصالحة أن المدينة الوردية لم تستقبل أي استثمار سياحي من قبل القطاع الخاص منذ 6 سنوات باستثناء 3 فنادق من فئة ثلاث نجوم.
وبين المصالحة لـ"الغد" أن قانون سلطة إقليم البترا في السابق كان يسمح للأردنيين فقط بالاستثمار في المدينة الوردية ولم تتلقَ السلطة أي طلب لإقامة أي استثمار فيما القانون الجديد منع التملك في البترا وسمح بالاستثمار فقط.
وقال المصالحة "السلطة تعمل على إقامة مشروعين في المدينة وهما القرية التراثية والبيئية وقيمة المشروعين ستصل الى حوالي 11 مليون دينار حيث تم البدء فيهما وسينتهي العمل بهما خلال عام".
وأوضح المصالحة أنه سيتم ايضا المباشرة في اعمال اعادة اقامة فندق كراون بلازا (5 نجوم) من جديد من قبل استثمار للضمان الاجتماعي حيث سيتم انشاء قاعة للمؤتمرات في الفندق ولأول مرة في البترا سيكون هنالك قاعة للمؤتمرات.
وتراجعت أعداد زوار مدينة البترا الأثرية بنسبة 6 % خلال أول سبعة أشهر من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وفقا لأرقام سلطة إقليم البترا.
ووفقا لأرقام السلطة؛ فقد بلغ عدد زوار البترا 225.870 ألف زائر مقارنة مع 241.158 ألف زائر.
وتعتمد مدينة البترا وبشكل رئيسي على السياح الأجانب والأوروبيين، حيث إن انخفاض أعداد زوار البترا جاء نتيجة تراجع أعداد السياح الأوروبيين القادمين إلى المملكة والمنطقة ككل.
وانخفض عدد السياح الأوروبيين الذين زاروا المملكة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 1.7 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ عدد زوار المملكة من السياح الأوروبيين حتى نهاية أيار (مايو) من العام الحالي 175.587 ألف سائح مقارنة بـ178.546 ألف سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وما تزال مدينة البترا الوردية التي تعتبر لدى جميع العاملين في القطاع السياحي في المملكة "أم السياحة الاردنية" تعاني من تراجعات تلو الأخرى في اعداد السياح والزوار نتيجة لعدة اسباب ابرزها ما يدور في المنطقة من حاله عدم استقرار والتي ادت الى عزوف الكثير من السياح من القدوم الى المنطقة.
وادى تراجع اعداد السياح وزوار مدينة البترا الى اغلاق العديد من الفنادق في المدينة اضافة الى تراجع الاوضاع الاقتصادية لاهالي المنطقة والمحال التجارية المتواجد هناك بعد ان كانت المدينة تعج بالكثير من السياح الاجانب حيث تعتمد البترا في الدرجة الاولى على السياح الأوروبيين والأجانب.

الغد - رداد القرالة

نيسان ـ نشر في 2016-10-10 الساعة 23:24

الكلمات الأكثر بحثاً