اتصل بنا
 

إعادة تأهيل شارع الخالدي.. أطباء يشكون تعطل أعمالهم

نيسان ـ نشر في 2016-10-30

x
نيسان ـ

في وقت شكا فيه أطباء ومواطنون مما اعتبروه "تأخر" أعمال تأهيل شارع الخالدي في عمان، اكدت امانة عمان ان المشروع "سينتهي العمل به خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة"، وان العمل "يجري على قدم وساق ودون إبطاء لمعرفة الأمانة بطبيعة الشارع وحيويته".
واعتبر اطباء، في ابرز شوارع عمان التي تحوي عيادات طبية، أن أعمال الصيانة الجارية في الشارع منذ عدة أسابيع، تعطل أعمالهم ومواعيد المرضى والمراجعين مع المراكز الطبية.
وكانت أمانة عمان قالت، في تصريح صحفي لها منتصف حزيران (يونيو) الماضي، إنها باشرت أعمال إعادة إنشاء وتأهيل شارع ابن خلدون (الخالدي) في منطقة زهران بعمان، ليصبح طريقا نموذجيا يخدم المرافق الطبية الموجودة فيه بكفاءة عالية ويعالج الأزمة المرورية ويعمل على توفير المواقف.
ويشمل المشروع إعادة إنشاء الشارع بالكامل من تحديث البنية التحتية والتعبيد وإنشاء الأرصفة، وتنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار وتحديد ممرات المشاة وتحديث الشواخص المرورية ووضع مقاعد ولمسات تجميلية.
كما يشمل المشروع الذي يستغرق العمل 3 أشهر، وفق "الأمانة" حينها، إنارة الشارع بأنظمة الإنارة الموفرة للطاقة وذات الأشكال الملائمة لطبيعة الشارع لإضفاء العنصر الجمالي، فضلا عن توفير مواقف للتاكسي وحافلات النقل العام.
الاستشاري في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أمين سر نقابة الأطباء السابق، مصطفى العبادي، أبدى بدوره "تذمرا من تأخر أعمال الصيانة التي تجريها الأمانة على الشارع"، قائلا "إن هذه الأعمال انطلقت منذ أكثر من 3 أشهر، فيما الزائر للشارع يرى أن الحفريات منتشرة في كل مكان ولا يوجد متر واحد شاغر كي يركن الطبيب سيارته فيه".
ولفت إلى أن هاجس مخالفات السير تلاحق الأطباء والمرضى في هذا الشارع الحيوي، الذي يعتبر رافدا مهما وكبيرا للسياحة العلاجية الأردنية، مبينا أنه شخصيا قام بإلغاء عدة مواعيد مع مرضى على مر الأشهر الماضية، لأنه لم يكن بمقدوره القدوم على الموعد.
وأوضح العبادي، أن عددا من الأطباء في شارع الخالدي، مجمعون على "تنفيذ اعتصام في المكان احتجاجا على تأخر الأمانة في إنهاء مشروع تأهيل الشارع لغاية الآن، ولتضرر مصالح مرتاديه".
وطالب العبادي، الأمانة بـ "الإسراع في أعمال الحفر والصيانة في الشارع الأهم علاجيا في المملكة"، مشددا على أن "العديد من الأطباء والصيادلة وأصحاب المستشفيات أبدوا تذمرا من تأخر انتهاء المشروع.
بدوره، أكد مدير عمليات المرور في أمانة عمان المهندس محمد رحاحله، أن المشروع سينتهي العمل به خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، وان فترة العمل بالمشروع (100 يوم) لم تنته، مشيرا الى أن هذه الفترة تقاس من تاريخ بدء العمل الفعلي وليس من تاريخ الإعلان عن المشروع.
وبين رحاحلة ان العمل "يجري على قدم وساق ودون إبطاء لمعرفة الأمانة بطبيعة الشارع وحيويته"، موضحا أن العمل كان يتم على مراحل وبشكل متقطع حيث يشهد الشارع حركة مرورية نشطة من السابعة صباحا وحتى الثامنة مساء.
وأكد ان "العمل لم يؤثر على حركة المركبات ومرتادي الشارع من المشاة"، لافتا إلى "عدم تعاون أحيانا من اصحاب المركبات والمجمعات الطبية والمواقف ما يعيق سير العمل".
من جهتها اكدت مدير المشروع المهندسة نسرين الطراونة، ان الاعمال على اعادة تأهيل الشارع وأرصفته مستمرة ضمن عطاء شامل لجميع متطلبات المشروع على طول الشارع البالغ طوله 1.8 كم" وبما يتناسب مع الطبيعة الطبية.
واشارت الطراونة الى "توفر 150 موقفا على جانبي الطريق، ومواقف خاصة لتحميل وتنزيل الركاب من وسائط النقل العام والخاص التي تعد من ابرز اسباب تعطيل الحركة المرورية في الشارع".
وكشفت عن ازالة الارصفة من شارع زهران الى شارع عبدالمنعم رياض وإعادة انشائها بما ينطبق مع المواصفات العالمية وبما يناسب مرتادي الطريق من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والأصحاء من خلال إزالة العوائق من اعمدة ومناهل، بالاضافة الى زراعة 50 شجرة من اصل 300 تتناسب طبيعتها مع الارصفة من الناحية الجمالية والفائدة منها.
ولفتت الطراونة الى انه بعد الانتهاء من الاعمال الانشائية بالشارع سيتم تركيب انارة (LED) وأعمدة إنارة مزودة بوسائل تحكم وكاميرات للمراقبة والسيطرة على جميع المخالفات والتجاوزات في الشارع.

الغد - محمد الكيالي

نيسان ـ نشر في 2016-10-30

الكلمات الأكثر بحثاً