اتصل بنا
 

القوات العراقية تستعيد 6 قرى جديدة ومطار عسكري غرب الموصل

نيسان ـ رووداو ـ نشر في 2016-11-17 الساعة 12:08

x
نيسان ـ

حققت القوات العراقية وفصائل من الحشد الشعبي، يوم الأربعاء، تقدما في محاور العمليات العسكرية في الموصل، باستعادة السيطرة على 6 قرى جديدة وقاعدة عسكرية.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" التابعة للجيش، الفريق الركن عبد الأمير يارلله، في إيجاز عسكري لسير يوم الأربعاء، إن "قوات الشرطة الاتحادية (المحور الجنوبي) تمكنت من تحرير قرية العذبة".

وأضاف أن "قوات الفرقة التاسعة من الجيش ضمن المحور الجنوبي الشرقي تمكنت من تحرير قرية عاكوب شمال الزاب".

وأشار المسؤول العسكري إلى أنه "ضمن المحور الغربي، استطاعت قطعات الحشد الشعبي تحرير قرى تل صوان، وتل عزو، وتل شيان، والحمرة".

من جهته، أعلن الحشد الشعبي أن "قواته انتزعت، مساء الأربعاء، مطار تلعفر العسكري، غرب مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش بعد معارك استمرت ساعات"، وفقاً لبيان رسمي.

ومطار تلعفر العسكري، الواقع على بعد نحو 55 كيلومترا إلى الغرب من الموصل، هو ثاني قاعدة عسكرية يخسرها تنظيم داعش بعد قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل.

وتشكل القواعد العسكرية القريبة من مركز مدينة الموصل مناطق إستراتيجية بحسب وزارة الدفاع العراقية، التي تؤمن الإسناد والدعم الجوي للقطعات البرية التي تتولى مهمة اقتحام المناطق.

في الوقت نفسه، تخوض قوات عراقية حرب شوارع ضد مسلحي داعش في حي "عدن" شرقي الموصل، في واحدة من أعنف المعارك منذ انطلاق عملية تحرير المدينة.

وقال النقيب في جهاز مكافحة الإرهاب، التابع لوزارة الدفاع العراقية، علي ذو الفقار، إن "الفرقة الذهبية في الجهاز شرعت يوم الأربعاء، باقتحام حي عدن والاشتباك مع مسلحي داعش الذين انتشروا بين المنازل وعلى أسطح الأبنية العالية".

ولفت إلى أن "الاشتباكات المسلحة بين قوات مكافحة الإرهاب ومقاتلي التنظيم واستخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة"، دون الإعلان عن تحقيق تقدم في الحي.

ومنذ انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الموصل في الـ17 من أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، تسعى القوات العراقية إلى إحداث ثغرة في دفاعات تنظيم داعش يمكنها من اقتحام الساحل الأيمن من المدينة الذي يعّد المعقل الرئيسي للمسلحين.

نيسان ـ رووداو ـ نشر في 2016-11-17 الساعة 12:08

الكلمات الأكثر بحثاً