اتصل بنا
 

تاريخ تحت المجهر ...

نيسان ـ نشر في 2016-12-13 الساعة 03:20

تأريخ الرجال: أهمية الذاكرة وتحذير من النسيان في زمن الغلو والعلو، وضرورة تحسيس الجيل الجديد بتاريخهم، وسؤال حول حاجة أهل الجرح والتعديل لسلاسل من الاسانيد الطويلة في توثيق الرجال وتضعيفهم.
نيسان ـ

ذاكرة المجتمعات لا تموت وان تناست الى حين . وعفرية الديك لا تذوب وان تدجن الى حين ، والوجوه التي صوحتها الشمس وان تنعمت ، غضونها لا تنسى صهدة الحر .
اقبح الرجال من ينسى تاريخه ، وحين تبتسم له الدنيا ينظر لاقرانه من علٍ .
نحمد الله اننا في بلد اجمل ما فيه ذاكرته المتقدة التي لا مكان فيها للنسيان ، فاكرم الناس من اسجد النظر في تاريخه وتبصّره واستوضّحه ، واسوأ الناس من حسرت ذاكرته عن قصد ، واسمدّرت عيناه عن عمد .
من الرجال من نعرف تاريخه من منهله الاول ، وكان من خشارة الناس غمام جهام ، وحين ضحك له الزمن الغرور ، اضحى من سروات الناس ، فينقلب الهجرس الى اسد بلا جذور من ارومة او محتد .
الشجرة مهما تسامت لا تتوه عن جعثنها ، والنبات مهما تورد يعلم ان اوله جميم واخره هشيم ، والانسان الذي صوّحته الشمس ولوّحته ، وصهدة الحرُّ وصخّده ، تبقى على محياه الدهمة والوحمة وان صار الى نعيم ، فالغيِّل من الارض لا بخدع الا الخب من الناس .
من نسي تاريخه للاسف ، هم على الاغلب سروات هذا الزمان نذكرهم بقول الشاعر :
' خنافس الارض تجري في اعنتها وسابح الخيلُ مربوطٌ الى الوتدِ
واكرم الاسد محبوس ومضطهدٌ واحقر الدود يسعى غير مضطهدِ
وكم كريم غدا في غير موضعه وكم وضيع غدا في ارفع الجددِ ' .
ايها المتصدرون سنام المجالس، تحسسوا تاريخكم قبل الاسهاب في الغلو والعلو، وقبل التحذلق والتلهوق، فافضل السير التأويب، وافضل الترحال التغليس ، واياكم ان تكونوا مما يقال عنهم ' وكل الناس تعرفه كذوب القول ان اخبر ، تساعده بمحنته ويصبح بعدها اقذر ' .
سؤال ، لو ان اهل الجرح والتعديل اردوا في زماننا هذا، التأريخ للرجال ومعرفة حقيقة امرهم، وتوثيق الرجال وتضعيفهم، هل يحتاجوا الى سلاسل من الاسانيد الطويلة ؟ ! ، وكيف ستكون نتائج الرجال ؟ ! .

نيسان ـ نشر في 2016-12-13 الساعة 03:20


رأي: ماهر قطيش

الكلمات الأكثر بحثاً